دراسة أمريكية: قطر “بوجهين”

قالت دراسة أمريكية حديثة، إن قطر تظهر في العلن بوجه، فيما تنتهج سياسات تتعارض مع ما تظهر به، متناولة الصورة المزدوجة للدوحة في تعاطيها مع واشنطن.

وأشارت الدراسة، التي نشرها معهد “جيتستون” الأمريكي لأبحاث السياسة الدولية، إلى أن الدوحة “تتظاهر أمام الولايات المتحدة بأنها تدعم القيم، التي تؤمن بها، فيما تقيم علاقات وثيقة مع أعداء واشنطن”، وفق ما نقلت “سكاي نيوز عربية”.

وتستشهد الدراسة بما قاله المبعوث القطري الدائم إلى جامعة الدول العربية سلطان بن سعد المريخي عندما اعتبر إيران “دولة شريفة”.

رغم أن إيران مصنفة على قائمة الإرهاب الأمريكية، فقد تغاضى المبعوث القطري بذلك عن المؤامرات التي يحيكها النظام الإيراني ضد دول الخليج والمنطقة بأسرها.

ومن بين الأمثلة، التي تضربها الدراسة أيضا لجوء العديد من الكتاب القطريين ومؤيدي قطر، لاسيما جماعة الإخوان، إلى كتابة مقالات تهاجم الإدارة الأمريكية.

وتضيف أنه “في الوقت الذي تتظاهر فيه قطر بكونها دولة متسامحة وداعمة للأمريكيين والغربيين ذوي التوجهات الديمقراطية، فإن من يشاهد وسائل إعلامها لن يجد سوى كراهية محضة للقيم الغربية، ودعما هائلا لميليشيات مثل حزب الله وجماعات مثل حماس وغيرها”.

وتشير الدراسة إلى أن قطر تشكل جزءا من محور إقليميٍ تقوده إيران ويضم حزب الله وحماس وقوى تؤمن بما يعرف بولاية الفقيه.

وتردف أن “للنظام القطري العقلية نفسها التي تتبناها إيران من خلال دعم ميليشيات وجماعات بدلا من التعامل مع الحكومات الشرعية”.

شكرا للتعليق على الموضوع