منير الحردول يكتب: أسف الأسف..أو عندما يزحف الشر على النفوس الطيبة وكفى

للأسف.. في هذه الحياة.. التي ستنتهي للزوال مهما طال العمر القصير للكائن البشري الموهوم بحياة ستجرف كل شيء في نهاية المطاف..هناك نوع من البشر يتلذذون بمعاناة الآخرين..

قراءة المزيد

حسين بابان يكتب: تقهقر جيش العدو

أسلحة ثقيلة ومتوسطة من كل حدب وصوب ، تمويل مفتوح وما عليهم إلا أن يطلبوا ، وبعد أستمرار المعركة لأكثر من عدة شهور ، يعلن أعلامهم بأسلوب تشويقي ودرامي أنه سوف يبث مقاطع مهمة لجنوده “الشجعان “، وأنا مثلي مثل بقية المتابعين للحرب ، شدني ما أعلنوه وقررت أن أتابع وعدم إضاعة الفرصة فكل دقيقة تمر تحدث أحداث متسارعة للغاية ، وإذ ظهر عدة جنود يلتفتون خلفهم وأمامهم بسبب الهلع والخوف الذي يشعرون به ، ويطلقون الرصاص في الهواء بين فترة وأخرى كنوع من التهديد “أنهم هنا”، ويتقدمون بـ “سرعة السلحفاة “وأنتهت الدقائق المعدودات على هذا المشهد “الهزلي”..!!

قراءة المزيد

قرار المسعود يكتب: فرصة الإنصاف

الدهر ينبهنا أن فيه مطبات و في السياسة كبوات وفي التسيير مشورات و مَنْ طار نزل و مَنْ ساد ذل ومَنْ تجبر عزل ومَنْ ادعى القوة مات بالضعف. فمشهد الأحداث المتسارعة من هنا و هناك كل يوم يكشف ضعف وقوة متقابلة ومساومات خفية ومعلنة على الساحة بين الدول و المجتمعات، لك صبر أيوب أيها الضعيف إنك في عالم لا يرحم الضعيف و لا يبالي به . الكل يحث على التموقع في المضمار سواء مَنْ نقص جهده أو مَنْ يتوسع في المعركة.

قراءة المزيد

مصطفي جودة يكتب: تفسير الباطل الإسرائيلى

تعودت إسرائيل شعبا وحكومة على السلوك والتصرف بحرية مطلقة وبغير ضوابط، وأنه لا توجد لديها كدولة أو لدى أى مواطن من مواطنيها حدود للالتزام وعدم التعدى بداية من كسر القانون الدولى مثلما يشهد العالم كله الآن فى حرب الإبادة التى يشاهد تفاصيلها الدقيقة الجميع والتى لا تجد إسرائيل فى نفسها غضاضة من فعل وقول أى شىء الى التعدى بالشتم والضرب والقتل للفلسطينيين العزل. إنها لم تعر أحكام محكمة العدل الدولية المؤقتة والملزمة أى التفات واهتمام ومضت فى غيها، غير مهتمة بما أصدرته المحكمة وبما يتعين عليها الالتزام به وهى الدولة التى تدعى الحضارة وتدعى السمو فوق بقية البشر وأن جيشها هو الأعلى خلقا بين كل جيوش العالم. لست أدرى من أين أتى ذلك الحق فى الادعاء وفى حقها على الاعتداء والتنكيل بخصومها الفلسطينيين على مرأى ومسمع الجميع؟.

قراءة المزيد

مينا عازر يكتب: الدولار وبريتون وودز

عزيزي القارئ، دعك من أخبار التعويم والتكهنات بل والجزم بضرورته، وتعالى معي في رحلة في تاريخ الاقتصاد لنكتشف معاً لماذا العالم كله يقيم عملاته بالدولار؟ فربما نكتشف مناص من هذه المسألة المجحفة بعض الشيء، ولعلنا نطمئن إذا ما عرفنا أننا قد نكون قد قطعنا شوطاً في المناص من هذا، وأن لم يزل علينا أمور جليلة علينا اتباعها للتخلص من هذه الورطة المؤسفة.

قراءة المزيد

سعاد ياسين تكتب: ميثاق العمل الوطني استشراق وطن

ثلاثة وعشرون عاما مرت على صدور ميثاق العمل الوطني في 14 فبراير 2001، إيذانا ببدء النهضة الوطنية بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه ليكون رمزاً لمسيرة التنمية الشاملة. وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، تمكنت المملكة من إرساء الأسس الديمقراطية الحديثة في أطر دولة القانون والمؤسسات.

قراءة المزيد

قرار المسعود يكتب: عدوى الديمقراطية في الساحل الإفريقي

من باب التنبؤات لا غير، إن العدوى تنتشر و تكتسح الأخضر و اليابس لا محالة نظرا لإرث الغل و السيطرة المتجذرة و العواقب تكون وخيمة و الديمقراطية المرجوة لن تكون بالمقدار المنتظر و مَنْ يسلك مناهج سنة الحياة الشرعية نجى بنفسه و شعبه و من شعبه أيضا. و مَنْ لا يأخذ الزاد الوافي لتخطي المرحلة تقهقر.

قراءة المزيد

“الإنسان النموذجي”، أساس تحقيق “محيط العمل النموذجي المستقبلي”…

كثرت الأبحاث حول أهمية “أخلاقيات العمل” أو ما يعرف بالـWork Ethics، والتي تشير إلى أن “أخلاقيات العمل” حاجة ملحة لتحقيق

قراءة المزيد

حسين بابان يكتب: على لائحة العقوبات..!!

أمريكا عندها “لائحة عقوبات” والاتحاد الأوروبي عندها “لائحة عقوبات” ودول كثيرة أيضا تضيف أفراد وكيانات إلى “لائحة عقوبات” خاصة بها ، وما يقصد بهاتين الكلمتين أنها سوف تعاقبهم بطريقتها الخاصة .

قراءة المزيد