عادل السعدني يكتب: الساحل الشمالي يدخل الخدمة الزراعية

تأتي فكرة طالب بها كثيرون الا وهي فكرة استغلال أمطار شمال الدولة المصرية ، او ما يعرف بالساحل الشمالي ، ولكنها لم تلقى قيادة سياسية تنفذ تلك المطالب للقضاء علي أهم الأزمات التي واجهت الحكومات المتعاقبة لأكثر من 60 عاما مضت وكانت الحلول الأسهل والمعتمدة علي الاستيراد من الخارج لسد الفجوة الغذائية هي الأسهل والأقرب للتنفيذ وبديلا عن زيادة المساحات المنزرعة بمحاصيل استراتيجية آثرت كثيرا في سنوات سابقة علي صناعة القرار السياسي المصري ، وهو ما دفع القيادة السياسية المصرية في اقتحام أحد المشاكل الكبري التي حاولت الدول الكبرى الإمساك بها للإضرار بمصالح مصر العليا باستخدامها كأوراق ضغط علي صانع القرار المصري ، وهو ما انتبهت إليه القيادة المصرية بأن تعود الزراعة المصرية إلي ما كانت عليه قديما ، رغم المعوقات العديدة التي تواجهها مصر، وعلي رأسها ندرة المياه، واختفاء الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة حول وادي النيل القديم .

قراءة المزيد

فؤاد الصباغ يكتب: بوادر التضخم الجامح في الاقتصاد التونسي “مؤشرات سلبية وأزمات اجتماعية”

بداية بسعر صرف العملة الدينار التونسي الغير ثابت بحيث إنهارت العملة المحلية بصفة ملحوظة من صرف 1 دولار مقابل 0.790 دينار تونسي سنة 1992 إلي 1.5 دينار تونسي سنة 2010 و مؤخرا إلي 3.23 دينار تونسي سنة 2022. النمو الإقتصادي سجل بدوره إنهيار خلال سنة 2020 ليكون “سلبي 8.7- ℅” و خلال العشرية الفارطة تقريبا كان ضعيف بنسبة “1℅” بينما كان في حدود 4℅ وأكثر قبل الثورة الإجتماعية لسنة 2011.

قراءة المزيد

عادل السعدني يكتب: الرئيس ينتصر للمواطن المصري

شركة ميتا التي تأسست داخل المنظومة الرأسمالية لم تراعي مفهوم البعد الاجتماعي للمواطن الأمريكي متجاهلة دورها في الحفاظ علي استمرار وجود دخل يستطيع أن يحيا به المواطن، بالرغم من أن الدولة الأمريكية تتمتع بالعديد من المصادر الطبيعية والصناعية ونفوذ سياسي دولي ، وصل إلي حد الهيمنة المطلقة في الانفراد باتخاذ قرارات أحادية من جانبها تضمن بها استمرار سيطرتها علي مناطق عديدة من العالم.

قراءة المزيد

سامي فودة: شهداء حريق مخيم جباليا عائلة أبو ريا

شيّع عشرات الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني الأبي وفي المقدمة منهم قيادات الفصائل الفلسطينية ظهر اليوم الجمعة الموافق 18/11/2022م في مخيم الثورة مخيم جباليا شمال قطاع غزة بموكب مهيب تقشعر له الأبدان وتخلج له جنبات الصدور، وتلين العين دموع على رحيل شهداء عائلة أبو ريا في مصابهم الجلل والذين بلغ عددهم واحد وعشرين شهيد ارتقوا إلى العلا إثر حريق كبير شب في منزلهم الكائن في منطقة تل الزعتر خلال احتفال العائلة برب الأسرة العائد بعد غياب.

قراءة المزيد

عادل رضا يكتب: بيان دعم ومساندة سوريا وشعبها ضد الاحتلال الأمريكي

تمكن أبناء القبائل العربية بمساندة الجيش العربي السوري من طرد عدة أرتال عسكرية للجيش الأمريكي في أرياف محافظة الحسكة شرقي سوريا ضمن دائرة الرفض الشعبي لتواجدهم على أراضيهم واستمرارهم في نهب خيرات وثرواتهم وطنهم سوريا من نفط وثروات معدنية وسرقة محاصيل زراعية…. الخ من ممارسات السرقة والنهب والتي تمارسها ايضا الجمهورية التركية الطورانية في الشمال السوري المحتل منهم كذلك.

قراءة المزيد

فؤاد الصباغ يكتب: الاقتصاد التونسي في أزمة…. ارتفاع الأسعار واختلال القدرة الشرائية

ارتفاع الأسعار خاصة للمواد الأساسية واختلال القدرة الشرائية يعود بالأساس إلي عدة عوامل و من أهمها التضخم المالي و تجميد الزيادة في الأجور. كذلك والأهم هو بداية رفع الدعم التدريجي عن تلك المواد تحت ما يعرف إصلاحات هيكلية للقطاع الخاص وغياب اليد الخفية للدولة لتحقيق التوازن بالأسواق.

قراءة المزيد

أسامة آل تركي ‎‎يكتب: الاحترام قبل الحب

هناك علاقات زوجية باءت بالفشل بسبب عدم الاحترام المتبادل، فإذا رغبت العشرة مع أي شخص كائن من كان يتصف بالاحترام فسوف تدوم هذه العشرة، ولا يمكن أن تنتهي، وحتى إذا شاءت الظروف والأقدار وتم الانفصال تبقى الذكرى الجميلة في النفوس.

قراءة المزيد

أشرف شنيف يكتب: عدم جدوى مونديال قطر 2022!

لقد كان قرار قطر استضافة مونديال 2022 قرار اقتصادي كارثي منذ الوهلة الأولى لعوامل جغرافية ومناخية واقتصادية وإنسانية، وبداية الخطأ ينطلق من الجغرافية الصغيرة والتي لا تلائم هذا الحدث الرياضي الكوني، حيث تبلغ مساحة مساحة قطر 11.521 كم² بينما مساحة محافظة صنعاء 11.877 كم² أي أن المحافظة اليمنية أكبر من مساحة قطر

قراءة المزيد

مصطفى التوني يكتب: قراءة في حاله ترند (محمد وكشري التحرير)

انتشرت في الفترة الأخيرة في بلدنا الحبيب مصر وفي أغلب بلدان العالم فكرة ما يسمى بالترند أو (ركوب الترند) واجتهد الكثيرون من محبي الشهرة في التفنن في إتقان هذه المهنة ، وقد تحدثت في مقال سابق عن هذه المسألة وكيف أنها قديمة ، وأن هناك من الناس من كانت لديه فكرة أن يكون من المذكورين بين الناس حتى ولو باللعنات ،ومن أشهر القصص قصة الأعرابي الذى بال في بئر زمزم في أيام الحجاج ، وحينما سأله الحجاج عن سبب ذلك قال له : أردت” أن يذكرني الناس ولو باللعنات” وكثيرٌ من الناس الآن ، سواء كانوا مشهورين وطوتهم ذاكرة النسيان، أو ممن يبحثون عن الشهرة ،هذه هي طريقتهم في الوصول لها “يريدون أن يذكروا ولو باللعنات” .

قراءة المزيد

رياض الزواحي يكتب: قطار الخسران هل يحمى الغلمان… البحرين تنتصر للعرب

قطار التطبيع الذي تنتهجه البحرين هل سينقذ البحرين من شعب البحرين، مفارقة غريبه يصر النظام البحريني على خوضها رغم الرفض الشعبي الكبير لهذه الجريمة في حق القضية الفلسطينية وفي حق قيم المجتمع البحريني المسلم المحافظ على قيمه الدينية والوطنية والأخلاقية التي تابي ان تمد جسور الانبطاح للكيان الغاصب، ومازال أبناء الشعب الفلسطيني المجاهد والصامد يتجرعون صنوف التنكيل والقمع على ايدي قوات هذا الكيان الذي يمثل الغدة السرطانية في قلب الوطن العربي منذ تأسيسه بمجرد وعد الوغد بلفور الذي أعطى مالا يملك لمن لا يستحق .

قراءة المزيد