عادل السعدني يكتب: العلاقات المصرية مع جنوب السودان

تعكس الزيارات المتبادلة على مستوي القمة بين مصر والشقيقة جنوب السودان مدي عمق العلاقات التي تربط البلدين وحرص القيادتين السياسيتين على دفع تلك العلاقات الى مستويات مرموقة تليق بتاريخية الروابط بين الشعبين .

قراءة المزيد

محمد الفرماوي يكتب: تهدئة بين حماس واسرائيل برعاية مصرية

تقوم الدولة المصرية بدور كبير في خفض التوتر الاقليمي ودعم فرص السلام وبخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، فالتوتر المسلح الذي يثار من فترة لأخري بين حركة حماس وبين السلطات الاسرائيلية من شـأنه إضعاف جهود التسوية السلمية ، وقد نجحت السلطات المصرية في التوصل الى وقف اطلاق النار بين الطرفين على مدي سنوات طويلة ووقف الاعتداءات الاسرائيلية على غزة، ولا سيما في الفترة الأخيرة التي شهدت هجوماً اسرائيلياً عنيفاً على قطاع غزة عرف اعلامياً “بحرب الابراج” .

قراءة المزيد

سامي فودة يكتب: متاجرةً رخيصةً في معاناة عمالنا البواسل

في ظل غياب الحاضنة الرسمية لشريحة الطبقة العاملة الكادحة في غزة طول سنوات الانقسام من حصار ظالم وتدمير للاقتصاد الفلسطيني وشل الحياة في جميع مفاصلها، قد ترك آثاراً سلبية عميقة غائرة صعب معالجتها على المدى القصير عند السواد العظم من أبناء شعبنا الفلسطيني الذين اصبحوا يعيشون تحت خط الفقر المدقع نتيجة أزمة البطالة التي تجاوزت ما نسبة 65% ونسبة الفقر لـ “80%” بالمحافظات الجنوبية.

قراءة المزيد

هـناء سـرور تكتب: الرئيس والشعب التونسي وألاعيب الاخوان

تلجأ جماعة الاخوان دائماً الى استخدام اساليب الخداع والكذب في مواجهة الحقائق التي باغتتها بها الشعوب العربية لكشف تضليلها وزيف برامجها التي تهدف الى خطف قرار الدولة وخدمة الاجندات الفوضوية الساعية الى هدم الدول ومؤسساتها.

قراءة المزيد

ريم ياسر تكتب: حرب تحلم بنهاية

تُرى ما الذي تطرق إلى ذهنك عزيزي القارئ عندما قرأت هذا العنوان؟ ماذا تعني لك كلمة حرب؟ وإلى أي حرب تشير؟ هل هي حربك التي تخوضها مع نفسك كل يوم من أجل البقاء؟ أم هي الحرب داخلك بين الخير والشر، بين الوفاء إلى مبادئك الطيبة وبين خيانتها وتقبل أشياء حولك ليست من طبعك أو شامتك؟ أم هي حرب البلدان والأراضي المسلوبة التي تأتيك على شاشات التلفاز وتقرأ عنها في الصحف؟ هل من الممكن أن تكون حرب العقول والتكنولوجيا؟ هل هي حرب الإنسان أم حرب على الإنسان؟

قراءة المزيد

عادل السعدني يكتب: اكتوبر عيد الكرامة

تهل علينا نسمات اعياد انتصارات اكتوبر المجيدة، لتلهب فينا الحماس لمواصلة القتال في ميادين أخري لرفعة وطننا الغالي، فلم تكن حرب اكتوبر 1973 تمثل انتصاراً عسكرياً فقط بل هي تعبير كبير عن ارادة هذا الشعب الآبي، الذي تحمل الكثير من التضحيات من خيرة ابناءه من جنود وضباط القوات المسلحة من أجل استرداد الكرامة والأرض.

قراءة المزيد

مصطفى اللداوي يكتب: المحررون الستةُ قاماتٌ تشمخُ وعدوٌ يقمعُ

يتعرض الأسرى الفلسطينيون الستة، الذين تمكنوا من الفرار من سجن جلبوع “الخزنة”، بعد أن تمكنت قوات الاحتلال الإسرائيلي من إعادة اعتقالهم، إلى أشد أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، انتقاماً منهم، وحقداً عليهم، وعقاباً لهم، وتصفية للحسابِ معهم، وتأديباً لهم، ودرساً لغيرهم، وإغاظة لشعبهم، وشماتةً بأهلهم، ومحاولةً دنيئةً لرد الاعتبار لمؤسساتهم الأمنية والعسكرية، التي تلقت صفعةً مؤلمةً وركلةً مخزيةً، بنجاح الأسرى الستة بالفرار من سجنهم المحصن، المصنف أمنياً بأنه الأول بين السجون الإسرائيلية، والأكثر تحصيناً وحمايةً، فعمدوا إلى تعذيبهم بساديةٍ مفرطةٍ، وعنصريةٍ مستنكرةٍ، وبطريقةٍ تعبر عن نفوسهم المريضة، وأخلاقهم الدنيئة، وهزيمتهم الداخلية، ومرارتهم الخفية.

قراءة المزيد

ياسمين مجدي تكتب: إليكم يا شباب الفن

كنت قد كتبت مقالاً فيما قبل بعنوان”البركة في الشباب” وكنت أبارك فيه الشباب البناء الذي يكد ويشقى من أجل المساعدة في بناء الدولة الجديدة من حيث المساكن و الكباري والطرق الواسعة التي تساعد في ذلك والتي تعيد مصر إلى مكانتها الحقيقية بين دول العالم أجمع بعد الحال التي كانت عليه قبل عام 2014 واليوم أزيد على ذلك مباركتي للشباب الذين يساهمون في الأعمال الفنية التي اخص بها مقالي اليوم.

قراءة المزيد

هـناء سـرور تكتب: منظومة التوعية الصحية في مصر

لاشك أن التثقيف والوعي الصحي يعد جزءا هاماً ضمن أي إستراتيجية صحية ، فإمداد المجتمع بالمعلومات الصحية عن البرامج والخدمات الصحية المتوفرة وكيفية الاستفادة منها وتقديم الإرشادات الوقائية له يساهم بشكل كبير في تنمية ادارك المجتمع للمخاطر التي يواجهها والواجبات التي يقوم بها من أجل تفاديها .

قراءة المزيد

عادل السعدني يكتب: رسالة الرئيس الى المجتمع الدولي

نهر النيل شريان الحياة للشعبين، وان مصر عندما وجدت التعنت الاثيوبي في التعامل مع الأزمة لجأت الى مجلس الأمن من أجل الاضطلاع بدورة ودعم وتعزيز الوساطة الافريقية ، فمصر موقفها واضح ينطلق من رؤية تنمية الموارد المائية المشتركة في إطار تعزيز التعاون الاقليمي والتنمية المشتركة ، ولجوئها الى المجتمع الدولي ليس عن ضعف وإنما حرصاً على تكريس السياسيات المتوازنة في حل الخلافات الدولية بالطرق الودية.

قراءة المزيد