150 مشاركاً في مؤتمر الترجمة وإشكالات المثاقفة التاسع بالدوحة

ضمن أعمال اليوم الأول للمؤتمر أيضاً، أقيمت جلسة حول الترجمة الشخصية، أدارها حسن ناظم، رئيس كرسي اليونسكو في جامعة الكوفة، وشارك فيها الكاتب والمترجم المغربي عبدالسلام بنعبد العالي، بورقة حملت عنوان “عندما تغدو النسخة أصلاً. الترجمة الشخصية: ترجمة، أم إعادة كتابة؟”. وقدمت أستاذة اللغة الإسبانية ورئيسة تحرير مجلة “المترجم العراقي” إشراق عبد العادل صكبان، ورقة بعنوان “الترجمة الشخصية وحوار الذات مع الآخر: اللغة الإسبانية بوصفها أداة في خطاب المثاقفة”.

قراءة المزيد

الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030

عقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الدورة الأولى من الولاية الثانية، يومي الاثنين 09 والثلاثاء 10 يناير 2023، وألقيت عروض حول مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

قراءة المزيد

مريم بلخياط تمثل المغرب في عرض أزياء عالمي بالهند

شاركت مصممة الأزياء المغربية مريم بلخياط أخيرا في فعاليات الدورة الثالثة من عرض الأزياء الهندي العالمي “GLOBAL INDIA COUTURE WEEK GICW”، الذي أقيم في منطقة كروكرام بنيوديلهي.

قراءة المزيد

نائب يشيد بمواصلة جهود وزارة البيئة في منع التوزيع المجاني للأكياس البلاستيكية بالمحلات

أكد النائب فى تصريحات له اليوم، أن تلك الخطوة تأتي اتساقا مع مطالباته السابقة وتوصيات مؤتمر إطلاق حملته لمحاربة استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام فى الإسكندرية، تفعيلا لنصوص قانون إدارة المخلفات الصادر فى 2020، على غرار ما يدور فى أنحاء العالم كله، بعد أن أثبت العلم الحديث الأخطار الكبيرة للغاية لهذه الأكياس البلاستيكية على البيئة وعلى الحياة البرية، وحياة الإنسان، وكذلك تسببها فى مشكلات لها عقبات اقتصادية كارثية.

قراءة المزيد

خانقاة سلطان الأشرف برسباي فى طلب إحاطة أمام البرلمان بسبب الاهمال

أكدت على أنه بناءًا علي ذلك توجه طلب إحاطة للحكومة ممثلة في وزارات الآثار، الأوقاف، والتنمية المحلية، لضرورة التدخل لرفع الأضرار عن مسجد وخانقاه السلطان الأشرف برسباي بمنطقة صحراء المماليك فى القاهرة، وإدخالها فى خطة الترميم لإعادتها مثل ما كانت.

قراءة المزيد

حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح اقليم المانيا” تحيي الذكرى الثامنة والخمسين لانطلاق الثورة الفلسطينية ‎‎

بدأ الاحتفال بآيات عطرة من الذكر الحكيم والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الأكرم منا جميعا. تحدث الأخ د. مؤنس الأبيض وشكر الجميع على تلبية دعوة حركة فتح لحضور المهرجان والمشاركة فيه.

قراءة المزيد

الفنان التشكيلي “هشام الهشري” ينظم معرضه الأول بمراكش

يقدم الفنان التشكيلي المغربي هشام الهشري، مجموعة جديدة من أعماله الفنية ضمن معرض تشكيلي وهو أول معرض له يستضيفه رواق الفنون Médina Héritage Marrakech، وسيفتتح المعرض أبوابه للزوار ابتداء من 17 يناير 2023 ليتواصل إلى غاية 31 من نفس الشهر .

قراءة المزيد

مصر ترهن أصولها مقابل الديون ومجلس الأمة الكويتي يدعو لعدم تمويل مصر

حذر النائب الكويتي حكومة بلاده من مغبة “الانصياع لمثل هذه التوجيهات الضارة بالمال العام وغير المنسجمة مع إرادة الشعب وممثليه باستعادة أموال الشعب المعطلة والمركونة هناك”.

قراءة المزيد

محمود عصام يتقدم بطلب إحاطة لمواجهة غرق الإسكندرية المتكرر بعد سقوط الأمطار

آليات صرف مياه الأمطار تتم على الصرف الصحى وهو ما لا يتم استيعابه فى ضوء الأمطار الغزيزرة سنويا، حيث أن شبكات الصرف الصحي بالإسكندرية تستوعب فقط مليونا و900 ألف متر مكعب، وهو أمر لا يتحمل صرف الأمطار وهو أمر يفرض البحث عن وسائل غير تقليدية من أجل الاستفادة من مياه هذه الأمطار بدلاً من إهدارها سواء فى الصرف الصحى أو البحر.

قراءة المزيد

جامعة أبوغزاله الرقمية تقدم منح ماجستير رقمي كاملة للفلسطينيين تحت الاحتلال واللاجئين‎‎

أعلن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس “طلال أبوغزاله العالمية الرقمية” عن تقديم منح دراسية لدرجة الماجستير من جامعة طلال أبوغزاله الرقمية للفلسطينيين ممن هم تحت الاحتلال، واللاجئين الفلسطينيين في كل من الأردن ولبنان وسوريا، وبدعم وتمويل كامل من (مؤسسة طلال أبوغزاله فاونديشن للتنمية TAG-Foundation).

قراءة المزيد