150 مشاركاً في مؤتمر الترجمة وإشكالات المثاقفة التاسع بالدوحة

ضمن أعمال اليوم الأول للمؤتمر أيضاً، أقيمت جلسة حول الترجمة الشخصية، أدارها حسن ناظم، رئيس كرسي اليونسكو في جامعة الكوفة، وشارك فيها الكاتب والمترجم المغربي عبدالسلام بنعبد العالي، بورقة حملت عنوان “عندما تغدو النسخة أصلاً. الترجمة الشخصية: ترجمة، أم إعادة كتابة؟”. وقدمت أستاذة اللغة الإسبانية ورئيسة تحرير مجلة “المترجم العراقي” إشراق عبد العادل صكبان، ورقة بعنوان “الترجمة الشخصية وحوار الذات مع الآخر: اللغة الإسبانية بوصفها أداة في خطاب المثاقفة”.

قراءة المزيد

مريم بلخياط تمثل المغرب في عرض أزياء عالمي بالهند

شاركت مصممة الأزياء المغربية مريم بلخياط أخيرا في فعاليات الدورة الثالثة من عرض الأزياء الهندي العالمي “GLOBAL INDIA COUTURE WEEK GICW”، الذي أقيم في منطقة كروكرام بنيوديلهي.

قراءة المزيد

الفنان التشكيلي “هشام الهشري” ينظم معرضه الأول بمراكش

يقدم الفنان التشكيلي المغربي هشام الهشري، مجموعة جديدة من أعماله الفنية ضمن معرض تشكيلي وهو أول معرض له يستضيفه رواق الفنون Médina Héritage Marrakech، وسيفتتح المعرض أبوابه للزوار ابتداء من 17 يناير 2023 ليتواصل إلى غاية 31 من نفس الشهر .

قراءة المزيد

مصر ترهن أصولها مقابل الديون ومجلس الأمة الكويتي يدعو لعدم تمويل مصر

حذر النائب الكويتي حكومة بلاده من مغبة “الانصياع لمثل هذه التوجيهات الضارة بالمال العام وغير المنسجمة مع إرادة الشعب وممثليه باستعادة أموال الشعب المعطلة والمركونة هناك”.

قراءة المزيد

سويسرا يُوجد بها أكبر عدد من “الرؤساء السابقين”.. إليك الأسباب!

الرئيس السويسري ليس رئيساً للدولة ولا رئيساً للحكومة. وتُعتَبَر الحكومة الفدرالية (أو مجلس الحُكم الفدرالي) المكونة من سبعة أعضاء (وزراء)، رئيساً جماعياً للدولة وللحكومة في نفس الوقت. وقد يكون رئيس الكنفدرالية هو “الأول بين أعضاء متساوين”، لكنه لا يتوفر على أي صلاحيات مضافة أو سلطة أكبر بالمقارنة مع بقية زملائه الأعضاء في الحكومة.

قراءة المزيد

كارثة..5 مدن على بعد 3 درجات من الغرق بينها مدينة عربية

يجتمع مفاوضو الأمم المتحدة بشأن المناخ في محادثات القمة خلال الشهر الجاري، لبحث كيفية التصدي لخطر شديد يحدق بالعالم، ويهدد 275 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

قراءة المزيد

أشرف عبد الشافي يتحدث عن مؤتمر أدباء مصر

الكلمات التي بدأها مسعود شومان بصفته رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية ليست بعيدة عن المعنى ، فالرجل بدأ مرحبا بالجميع ثم عرض فيلما وثائقيا عن تاريخ محافظة الوادي الجديد ، ثم عرض أغنية بديعة عن النخل كرمز السلام والمحبة وعن النخل كعنوان للوادي ، فالتمور هي كنوز الوادي التي سيتحدث عنها المحافظ بعد قليل .

قراءة المزيد

الزميل السلبي في العمل كيف تتعامل معه؟

لا أحد منّا يرغب في أن تُسيطر السلبية على حياته، فالجميع يفكر في كيفية التخلص منها بشكلٍ أو بآخر. ولكن ما الحل عندما يكون هناك زميل سلبي في مكان العمل؟ إن الأمر مختلف بعض الشيء، في البداية قد تعتقد أن الحل الأمثل لتلك المشكلة هو تجنب هذا الزميل السلبي الذي ينشر الطاقة السلبية في المكتب، ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا، حيث ستكون مُضطرًا لرؤية ذلك الزميل والتعامل معه بشكل يومي تقريبًا. لذا، عليك البحث عن أساليب فعّالة للتعامل معه، فليس للحياة معنى دون أن تضعك في مواقف تختبر فيها مدى صبرك وقوتك.

قراءة المزيد

مشاهدة الأفلام الإباحية …الحلال والحرام

المعصية كالسم – كما ذكر ابن القيم، قال: (إن المعاصي كالسم، يقتل القلب) يدمر القلب، يقضي عليه، يجعله قلبًا قاسيًا، بل يحوله من قلب حي إلى قلب مريض، ويحوله من قلب مريض إلى قلب ميت، فكثرة المعاصي سموم تدخل القلب تدمره تدميرًا كليًّا، ولذلك مع الأيام تُصبح لا تعرف معروفًا ولا تُنكر منكرًا.

قراءة المزيد