مبادرة اعرف تاريخك من نورهان

بقلم الأثرية #نورهان_عبدالهادي_سلام

تحتفل محافظة الشرقية بعدد كبير من الشخصيات العامة التي أثرت في المجتمع بأدوارها المختلفة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والفنية والدينية وغيرها… ورغم أن أغلب هذه الشخصيات ينتمون إلي بيئات ريفية ، إلا أن هذا لم يؤثر عليهم في تحقيق أحلامهم كما يزعم البعض ، وهذا يعني أن البيئة التي عاشوا فيها لم تكن عائقا أمامهم . ومن هذا المنطلق سوف أسرد علي حضراتكم نماذج من الشخصيات المهمة في محافظة الشرقية من خلال سلسلة مقالاتي عن أعلام الشرقية وسوف نبدأ ب أبرز الشخصيات السياسية والاقتصادية :

6

أولا : الشخصية السياسية وهو :  الزعيم أحمد محمد عرابي محمد وافى محمد غنيم عرف باسم أحمد عرابي ولد بقرية هرية رزنة بالشرقية ولد ٣١مارس ١٨٤١ وتوفى ٢١ سبتمبر ١٩١١ عن عمر يناهز ٧٠عام أكبر رموز الوطنية المصرية عرف بكرهه  لسيطرة الشراكسة على الجيش الوطني . عرابي شق طريقه بنفسه وبجهده من مجرد فلاح في قرية بسيطة في محافظة الشرقية إلى ناظر الجهادية  “وزير الحربية” اختاره الضباط المصريين ليكون المتكلم باسمهم لوطنيته وشجاعته فكان أول زعيم مصري من أصل فلاح في العصر الحديث .

– في يوم ٩سبتمبر قاد أحمد عرابي الشعب والجيش في مظاهرة عابدين للمطالبة بحقوقهم وحدث جدال بين الخديو توفيق وأحمد عرابي بسبب استهزاء الخديو بالشعب المصري وقال لهم ما أنتم إلا عبيد فرد أحمد عرابي بمقولته الشهيرة :

‏” لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقارا  فولله الذي لا إله إلا هو لن نورث ولن نستعبد بعد اليوم “. ومن هذا اليوم اتخذت محافظة الشرقية يوم ٩سبتمبر العيد القومي لها التي تحتفل به في كل عام حتى الآن .

‏- تزعم عرابي الثورة التي عرفت باسم الثورة العرابية في عهد الخديو توفيق ، لكن فشلت باحتلال الإنجليز لمصر ١٨٨٢ .

‏- وصفه المفكر ” سلامه موسى ” بأنه شخصية مقدسة في تاريخنا وأنه شخصية الفلاح الناهض الذي لم يطق رؤية أبناء الأتراك والشراكسة والأرمن يمتازون على أبناء المصريين في الجيش والإدارة فثار على هذا النظام.

7

ثانيا : الشخصية الاقتصادية وهو : محمد حسن محمد حرب وعرف باسم طلعت حرب ولد ٢٥ نوفمبر ١٨٦٧ بمنطقة قصر الشوق في الجمالية في رحاب مسجد الحسين ولكنه ينتمي إلى عائلة حرب بناحية ميت أبو علي من قرية منيا القمح بمحافظة الشرقية وتوفى ١٣ أغسطس ١٩٤١  * يعتبر أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ أبو الاقتصاد المصري فقد عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية وأسس بنك مصر ١٩٢٠ ويعتبر بنك مصر من أهم معالم النهضة الاقتصادية في مصر. وأسس العديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة واستديو مصر وغيرها….

 * كتب عنه جبران خليل جبران

يا قوم حيو بنك مصر فإنه ……   حصن النجاة ومعقد الآمال

وتم تكريمه عدة مرات ومنهم :

١- في عام ١٩٣١ منحه الملك فؤاد الأول لقب صاحب السعادة ورتبة باشا عقب افتتاح شركة مصر لغزل القطن والنسيج بالمحلة الكبرى.

٢- ١٩٣٧ منحه الملك السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود كسوة باب الكعبة الشريفة تقديرا لجهوده في إقامة المشروعات التموينية بالمملكة .

٣- وفي عام ١٩٨٠ وفي الذكرى ال٦٠ لتأسيس بنك مصر تم تكريم اسم طلعت حرب حيث قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بمنح طلعت حرب قلادة النيل العظمى تكريما لمجهوداته العظيمة في الاقتصاد المصري.

وده كان نموذج بسيط من أعلام محافظة الشرقية ولكن هناك الكثير سوف اتحدث عنهم في سلسلة مقالاتي عن محافظة الشرقية .

المراجع :

١-المفكر سلامه موسى ،تربية سلامه موسى ،ص١٥٦

‏٢- مذكره المستشار يحيى عبدالحميد

‏٣-طلعت حرب رائد الاقتصاد الوطنى ، مجله روز اليوسف

‏٤- ويكيبديا

(( وهذا في إطار مبادرة اعرف تاريخك لنشر الوعي الاثري والترويج للسياحة المصرية ))

# اعرف_تاريخك

اقرأ ايضاً

وزارة الرى تنتج سلسلة أفلام قصيرة معلوماتية عن إفريقيا بعنوان “اعرف قارتك”

شكرا للتعليق على الموضوع