مخرج أمريكي يقدّم ورشة عمل عن وثائقيات عالم الجريمة في مهرجان سينما الحقيقة الـ 14

محمد أبو الجدايل – التلغراف: من المقرر أن يقدّم المخرج الأمريكي الشهير “جوزيف بيرلينجر” ورشة تعليمية عبر الإنترنت في مهرجان سينما الحقيقة الدولي للأفلام الوثائقية في إيران.

وستعقد ورشة عمل “بيرلينجر” المتخصصة في موضوع صناعة الأفلام الوثائقية في فئات الجريمة في قسم (ويب سري) في مهرجان سينما الحقيقة الرابع عشر.

ولد بيرلينجر في 30 أكتوبر 1961، وهو مخرج ومنتج أمريكي، تركز أفلامه بشكل خاص على الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن الجريمة الحقيقية، وتلفت الانتباه إلى قضايا العدالة الاجتماعية في الولايات المتحدة وخارجها في أفلام من قبيل:  Whitey: United States of America v. James J. Bulger (2014، Crude (2009)، Captive Beauty (2011)، Brother’s Keeper (1992)، علاوة على عشرات الافلام الوثائقية المختصة في عالم الجريمة.

كان لهذا المخرج الامريكي دور كبير في ريادة أسلوب صناعة الأفلام الوثائقية التي تسلّط الضوء على الجرائم في المجتمع وبمختلف أشكالها ودراسة دوافعها، واشتهرت أعماله بمزيج من التصوير السينمائي الماهر والموسيقى التصويرية، وهيكل سردي درامي مقنع كما لو أنك تشاهد فيلم درامي لكنه حقيقي ومقنع.

14

وتتنوع ورش العمل في مهرجان سينما الحقيقة الدولي لهذا العام رغم جائحة كورونا، ورش لتقصي الحقائق يقدّمها كبار صانعي الأفلام الوثائقية من قبيل: بيل نيكولز وبيتسي ماكلين، الى الوثائقيين المشهود لهم بالخبرات وأساليب الإنتاج المختلفة مثل جيمس لانجلي ولويس سيهفيوس وفرهاد فرهرام ومهرداد أوسكويي.

وتتيح الورش لعشاق الافلام الوثائقية المبتدئين والهواة والمحترفين في جميع أرجاء العالم فرصة التعرف على وجهات نظر جديدة في حقل سينما الواقع التي جعلها المهرجان شعارا لأعماله، بالإضافة إلى صقل مهاراتهم تحت إشراف عدد من كبار صانعي السينما الوثائقية من داخل ايران وخارجها بشكل “اون لاين”.

تُقام النسخة الرابعة عشر من مهرجان سينما الحقيقة الدولي المخصّص للأفلام الوثائقية في الفترة من 8 حتى 15 ديسمبر/كانون الأول القادم في العاصمة الايرانية طهران؛ بإدارة “محمد حميدي مقدم” أون لاين، بسبب تفشي فيروس كورونا.

اقرأ ايضاً

مهرجان سينما الحقيقة يخصّص قسماً لسينما تشيلي الوثائقية

شكرا للتعليق على الموضوع