كندا والجاليات العربية

تقارير – التلغراف: الجاليات العربية في كندا لها دور بالغ الأثر في كندا وفي جميع مقاطعتها ، حيث الدول الأوروبية تقوم بتطبيق المساواة بين كافة المواطنيين علي أراضيها سواء كانو من أصول كندية او من غيرها ، والمهم ان هو دور هذا المواطن في البلاد ومايقدمه لها فعلي قدر مايقدم علي قدر مايحظي من التقدير ..

فالتعرف علي الجالية العربية في كندا شيئ مهم جداً ،سيوفر عليك عناء الأجتهاد في الوصول الي المعلومات والحصول علي الخدمات بسهولة ويسر، وايضا يتيح فرصة المشاركة في الأنشطة العديدة التي توفرها الجاليات ..

أماكن توزيع المجتمعات العربية في كندا :

اماكن تواجد العرب في كندا متنوعة ، ولكنهم متمركزين في مقاطعتي أونتاريو وكيبيك .. ثم تأتي ألبرتا وكولومبيا البريطانية .. ويرجع أختيارهم لتلك المناطق الي العوامل اللغوية والأجتماعية والاقتصادية ، حيث يحدد توزيعات العرب بداخل المقاطعات الكندية ، ان بعض من  تلك المجتمعات العربية لديها معرفة بالفرنسية .. والتي يرجع أصلها الي اصل جزائري ومغربي وتونسي أو اللبناني ، وعلي هذا هم في الغالب يفضلون الأستقرار والعيش في مقاطعة كيبيك ..

– هناك تجمع للعرب في مقاطعة تورنتو، ولديهم مركز للجاليات العربية في تورنتو يقدم مساعدات وخدمات للجدد من العرب القادمين ،كما يقدم لهم دورات تثقيفية للأنخراط في المجتمع الكندي.

– فضلاً عن ان هناك الجالية المصرية في تورنتو لها شعبية عريضة ودعم من قبل السفارة المصرية بكندا. ولدي كل مقاطعة في كندا مايسمي بعمدة المصريين يمكن للجميع اللجوء اليه والأستفسار منه عن كل ما يدور في المجتمع ، وهو يقوم بتسهيل بعض الخدمات لأفراد الجالية .

 – توجد الأغلبية الكبري من المجتمعات العربية الذين يختارون الأستقرار في مقاطعة أونتاريو .. لأن المجتمعات الكبيرة تتيح فرص أكبر للأندماج والأستيطان في المجتمع الكندي..

– هناك نسبه لابأس بها من أعداد العرب في مقاطعة أوتاوا ، ومقاطعة غاتينو .

عرب كندا :

ماهى أكبر الجاليات فى كندا ؟

يهاجر إلى كندا الكثيريين من دول العالم المختلفة، حيث التمتع بعيشة الحرية والثقافة والعدالة الأجتماعية ،فهي ليست شعارات ولكنها حقيقة ملموسة..

والمدهش تواجد رعايا دولة كـ أمريكا ، وبريطانيا والتي يأتي منهما أعداد مهاجرة ليست بالقليل إلى كندا، مما يدل علي ان مايقال عنها (كندا الأحلام ) ليس مبالغ فيه .

الجنسيات الأكثر هجرة إلى كندا :

الدول التى لديها أكبر جالية فى كندا

1 – الدولة التى لديها أكبر جالية فى كندا هى الفلبين، فيصل أعداد الفلبينيين المهاجرين الي كندا نحو قرابة الـ 37.000 ألف ، اي قرابة الـ 14 % من عدد المهاجرين إلى كندا.

2 – تلي الفلبين دولة الهند، فلدي الجالية الهندية نحو 31.400 ألف مهاجر مقيم فى كندا أي بنسبة 10.8 % من أعداد المهاجرين إلى كندا.

3 – وتأتى الصين في المرتبة الثالثة ولدي الجالية الصينية حوالي 31.300 ألف مهاجر مقيم فى كندا ، وبنسب تصل الي 10.8 بالمائة من أعداد المهاجرين إلى كندا.

4 – المملكة المتحدة لديها نسبة لابأس بها من المواطنيين المهاجرين الي كندا ويبلغ عدد الجالية البريطانية فى كندا مايقرب من 10 آلاف مهاجر مقيم فى كندا ، آي بنسبة تصل الي  3.6 من المهاجرين الي كندا.

5 – الولايات المتحدة الأمريكية ،بلغ عدد الجالية الأمريكية المهاجرة فى كندا نحو 9.500 مهاجر مقيم فى كندا ، بنسبة تصل الي 3.5 %.

6 – فرنسا ، لديها عدد كبير من مقاطعات كندا يتحدثون باللغة الفرنسية كـ مقاطعة كيبيك ، وهي المقاطعة الثانية التي تتصف بكثافة التعداد السكانى فى كندا ، وهي الأكبر فى مساحة ، وبلغت الجالية الفرنسية نحو 6.935 مهاجر مقيم في كندا بنسبة تصل الي 2.5 %.

7 – مواطني إيران يأتوا فى المرتبة السابعة ، فـالجالية الإيرانية  بلغت نحو 6.817  مهاجر مقيم في كندا ،بنسبة تصل الي 2.4 %.

8 – الإمارات العربية المتحدة ، لديها جالية في كندا تقدر بـحوالي 6.700 مهاجر مقيم في كندا، بنسبة تصل الي 2.4 % فهي تقارب إيران .

9 – المغرب ، يصل عدد الجالية المغربية في كندا نحوـ 5.950 مهاجر مقيم في كندا، بنسبة تصل الي 2.1 %.

10 – كوريا الجنوبية ، يصل عدد جالية كوريا الجنوبية حوالي 5.540 مهاجر مقيم في كندا، بنسبة تصل الي 2 %..

الجالية العربية الأكبر فى كندا

تأتى دولة الإمارات العربية المتحدة فى الصدارة بالنسبة للجاليات العربية فى كندا والتي وصل عدد الإمارتيين المهاجرين والمقيمين في كندا حوالي 2.4 %، من أعداد المهاجرين إلى كندا ، ثم تليها المغرب التي بلغت نسبتها نحو 2.1 % من المهاجرين إلى كندا.

ما هى نسبة الدول 10 الأكثر هجرة إلى كندا من عدد المهاجرين؟

تستحوذ الدول الـ 10 التى ذكرناها سابقا على قرابة النصف من نسبة المهاجرين إلى كندا حول العالم ..

اقرأ ايضاً

علماء كندا يصممون برنامجا يحاكي صوت الإنسان بدقة متناهية!

شكرا للتعليق على الموضوع