خالد على يكتب : لن تحيا مصر قبل ان احيا أنا

تحيا مصر { حلم } رددناه عندما كنا اطفال فى المدرسه الابتدائيه ونحن ننظر الى علم بلدنا بكل فخر واعتزاز.

تحيا مصر( هتاف) صرخت به الجماهير تشجيعا لوطنها متشدقه لفرحه الانتصار ولو كانت فى كره القدم .

تحيا مصر{ امل } يسعى اليه اناس بسطاء يحلمون بوطن يصون كرامتهم ويحفظ لهم معيشه كريمه.

تحيا مصر*** تحيا مصر*** تحيا مصر

تحيا مصر شعاراً نردده كثيراً ونسمعه اكثر ولكن وقفت مع نفسى لإسالها هل ستحيا مصر قبل ان احيا انا ؟!

انا الطفل الصغير الذى يحلم بان يطير بجناحيه ليعالج مرضانا ويحرر اقصانا ولم يجد حظه فى دوله تنمى احلامه!!

انا الشاب الذى داهمتنى قسوه الحياه فلا اجد فرصه عمل مناسبة او مسكن ملائم ابدأ بهما تكوين اسرة سعيده ، بل لا اجد حتى من يعطنى مساحه من الحريه لاعبر عما في نفسى من مشاعر مكبوته واحلام مدفونه !!

انا تلك الفتاه التى تدفن ابتسامتها كرهاً كى تمشى فى طريقاً وتشعر بالامان مع كل خطوه تخطوها تخشى ذلك الشاب الذى تحول الى كائن منزوع المعنى عندما نضب اخر ما تبقى من احلامه فحول كل طاقاته الى تصرفات سلبيه !!

انا ذلك العامل الذى تدمع عينيه كل يوما خوفاً من ان يعجز عن العمل يوما فيبقى اطفاله جوعا او يمرض طفله يوما فلا يجد ثمن العلاج !!

انا ذلك المسن الذى يبكى على حال هؤلاء كل يوما ويتمنى ان يمد الله له فى عمره لكى يرى طفلاً سعيداً وشاب ينعم بالحرية وفتاه تمشى فى الشارع مبتسمه تطوى خطاها ارض الطريق بغير خوف او فزع وعاملا يحظى بمعيشه كريمه وتامين صحى يواجه به المرض !!

وكانت اجابتها سريعه يائسه (بالطبع لا)!!

وكيف ستحيا مصر واكثر من نصف المصريين يعيشون تحت خط الفقر محرمون من ادنى مستوى من الخدمات التعليميه والصحيه والمجتمعيه يعيش معظمهم فى مساكن غير آدميه تخلو من كافه وسائل المعيشيه الكريمه ؟!!

كيف ستحيا مصر فى ظل تدنى المستوى التعليمى فمدارسنا عباره عن فصول مقتظه ومناهج قديمه ومبانى متهالكه وذلك ما جعل مصر تحتل المرتبه الاخيره فى تقرير التنافسيه العالميه الصادر عن المنتدى الاقتصادى العالمى ؟!!

كيف ستحيا مصر فى ظل انتشار الفساد والمحسوبيه حتى اصبحت الوظائف العامه حكراً على ابناء طبقه معينه وتتناقل هذه الوظائف بالوراثه لا بالخبره والمهاره .

ومع ازدياد الفساد الاقتصادى اصبحت ثروات الافراد تتكون بالفساد لا بالاجتهاد ؟!!

كيف ستحيا مصر وهى شبه منعزله عن امتها العربيه لا تتفاعل الا مع اصحاب الاموال وتركت جيرانها واشقاء محنتها ؟!!

بل كيف ستحيا مصر فى ظل حاله من التعصب والكراهية وعدم قبول الاخر واتباع سياسه التخوين وتهميش الاخر والبعد عن ثقافه الحوار حتى تحولنا من الاختلاف الى التخلف ؟!!

كيف ستحيا مصر ف ظل غياب دوله القانون وانهيار منظومه العداله وما يحدث من اساليب فوضويه وغياب حقيقى لتطبيق القانون واستمرار حالات القبص التعسفى والاختفاء القسرى والقتل خارج القانون ؟!!

وفى النهايه قالت لى نفسى انا لا اعجزك ولكنى احفزك كى تنهض الى الامام وتغضب على ما تعيش فيه من حالة بائسه وتثور على الجهل والتخلف والتعصب والكراهية والفساد والاستبداد.

فالجهل يفيض والتعصب يفيض والارهاب يفيض والتخلف يفيض

فلنسرع قبل ان يجرفنا الفيضان؟؟

فحينها ستحيا انت وتحيا مصر………

شكرا للتعليق على الموضوع