رؤية جديدة للحياة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب – إيمان الحملي – التلغراف : أقامت مؤسسة هبة بنداري للتنمية لقاء ثقافيا أمس الجمعة 24 من يناير 2020م ، في ثالث أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب ، وكانت الندوة تحت عنوان ( رؤية جديدة للحياة ) ، وقد أدارت اللقاء الروائية هبة بنداري رئيسة مجلس إدارة المؤسسة  ، حيث شمل اللقاء على فعاليات متعددة ومتنوعة ، حيث قدمت اللقاء بكلمة نوهت فيها على ضرورة أن نتطور مع تطور العالم ، وأشارت إلى ما قدمته المؤسسة من إسهامات في المشهد الثقافي من خلال طباعة الكتب فقد قامت المؤسسة بتقديم أكثر خمسة إصدارات خلال شهر واحد منها : رواية بتول شارد للكاتب طنطاوي عبدالحميد طنطاوي ، ورواية شهداء التحرش الجنسي للكاتب فؤاد شوقي ، ومتوالية وسن ، ورواية نفور الظباء للروائية ، ورواية بلقيس للروائية هبة بنداري ، وديوان الرد على الطير المسافر للشاعر / عبدالقادر النمر ، كما طبعت كتاب مجمع للقصص القصيرة  والقصائد الشعرية للفائزين في المسابقة .

كما سلمت الكاتبة دروع التكريم وشهادات التقدير للفائزين في فرعي القصة القصيرة والشعر ، كما قدمت تكريمات خاصة لأعمال تستحق التكريم ولكنها وصلت للمؤسسة بعد نهاية الموعد المحدد للمسابقة .

ثم تحدثت المستشار الإعلامي للمؤسسة / إيمان الحملي عن المشهد العربي الحالي الذي يقع بين الشرق والغرب ، وكيف أننا لم نستطع حتى اللحظة أن نهتم بقطبي المعادلة التقدمية وهما العلم والعمل ، ثم بينت مواطن الأمل ودور مصر في النهوض بالوطن العربي وإفريقيا .

كما تحدث الكاتب فؤاد شوقي عن كتابه الذي نشرته المؤسسة ، وعن دور المرأة في موضوع التحرش الجنسي ، كما وعد الحضور بتناول الكتاب بمناقشات وشروح جديدة وتفصيلية ، وسوف تعقد المؤسسة ندوة خاصة لمناقشة هذا الكتاب وقد تحدد لها يوم 27 من فبراير 2020م  بقاعة سينما الحضارة بالأوبرا المصرية .

ثم تحدث الدكتور هاني السيسي بصفته رئيس لجنة التحكيم ، فتفضل بشرح خطوات التحكيم وبيّن الأسس التي سارت عليها اللجنة في التحكيم ، كما شرح أسباب فوز بعض الأعمال وعدم فوز بعضها ، وقد قدّم تقريرا مفصلا عن أسباب الفوز ، كان عبارة عن ملحق للكتاب الذين جمع الأعمال الفائزة .

وقد قدمت المؤسسة فكرة جديدة في تجسيد بعض المواقف من الأعمال الدرامية أمام الجمهور الحاضر في القاعة ، وقام بالتجسيد الفنان المصري يوسف جلال مع بعض الشباب الهواة للتمثيل .

حضر اللقاء جمهور كبير من مصر والوطن العربي ، فمن المملكة العربية السعودية الشقيقة حضر الاستاذ الدكتور محمد السيف وألفى كلمة قصيرة أثنى فيها على الثقافة المصرية كما حضر الشاعر السعودي علي العريفي ومن مصر حضر الشعراء محمد أبو الرجال وخيري خلف الله ومحمود السواح وإبراهيم عبدالله وخالد الشيشيني ونجلاء الشنواني ومحمود كمال ومن الروائيين صلاح ياسين وحسن المجيري ومن الإعلاميين محمد رضا وحسن بدر وجمعة أنور كما حضر كل من عنايات سعيد وسهير حسن وسهام عبدالعال وهناء خالد وعلا عبدالعزيز وبطرس وديع ومحمد الراضي وعمرو زين وهاني داوود وابراهيم عمار وضحى التونسي .

ثم قامت الروائية هبة بنداري بزيارة جناح دار أخبار اليوم بالمعرض لتوقيع بعض إصداراتها التي نشرتها وتقوم بتوزيعها دار أخبار اليوم .

شكرا للتعليق على الموضوع