نصائح النجاح لرواد الأعمال الشباب والطموحين

سوجان باتيل

غالبًا ما يعني النجاح التعلم ممن حققوا أهدافهم بالفعل. فوجود مرشد هو ميزة رائعة لرائد الأعمال، ولكن لا يمكن لأي شخص أن يجد مرشدًا شخصيًا.

إذا لم تجد مرشدك الشخصي في العمل بعد، فإليك 21 نصيحة لرواد الأعمال الشباب أو الطموحين لمساعدتك على البدء.

تحدى نفسك.

يقول ريتشارد برانسون أن دافعه الأكبر هو الاستمرار في تحدي نفسه. حيث أنه يتعامل مع الحياة كأنها تعليم جامعي مستمر، ومن ثمّ، يمكنه تعلم المزيد في كل يوم. وأنت أيضًا يُمكنك القيام بذلك!

قم بالعمل الذي تهتم به.

ليس هناك شك في أن إدارة الأعمال تستهلك الكثير من الوقت. لاحظ ستيف جوبز أن الطريقة الوحيدة للشعور بالرضا في حياتك هي القيام بعمل تؤمن به حقًا.

خذ المخاطرة.

لن نعرف أبدًا نتيجة جهودنا ما لم نبذلها حقًا. ذكر جيف بيزوس أنه من الأمور التي ساعدته في حياته معرفة أنه لن يندم على الفشل، لكنه سيندم على عدم المحاولة.

آمن بذاتك.

كما قال هنري فورد ذائع الصيت، “أنت مُحق سواء كنت تعتقد أنك تستطيع، أو تعتقد أنك لا تستطيع.” صدق أنه يمكنك النجاح، وستجد طرقًا لتخطي العقبات المختلفة. ولكن إذا لم تفعل، فلن تجد سوى الأعذار.

كن صاحب رؤية.

يشير ديفيد كارب، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تمبلر، إلى أن رائد الأعمال هو شخص لديه رؤية لشيء ما ورغبة في تحقيقه. لذا، حافظ على رؤيتك واضحةً في جميع الأوقات.

ابحث عن أشخاص جيدين.

الشخص الذي معك هو الشخص الذي ترغب أن تصبح مثله. أشار ريد هوفمان، المؤسس المشارك لشبكة لينكدإن، إلى أن أسرع طريقة لتغيير نفسك هي إحاطتها بالأشخاص الذين يتمتعون بالفعل بالعقلية التي تريدها.

واجه مخاوفك.

التغلب على الخوف ليس بالأمر الهيّن، إلا أنه يجب القيام به. ذكرت أريانا هافينجتون ذات مرة أنها وجدت أن الخوف يشبه العضلة – فكلما دربتها، كلما أصبحت أقوى.

اتخذ المُبادرة

العالم مليء بالأفكار العظيمة، لكن النجاح لا يأتي إلا من خلال العمل. ذكرت والت ديزني ذات مرة أن أسهل طريقة للبدء هي التوقف عن الكلام والبدء في الفعل. وهذا صحيح لنجاحك أيضًا.

وفّر الوقت.

لم ينجح أحد على الفور، فقد كان الجميع يومًا ما مبتدئين. كما ذكر ستيف جوبز بحكمة، “إذا نظرت عن كثب، فإن معظم النجاحات التي ظهرت بين عشية وضحاها استغرقت في حقيقة الأمر وقتًا طويلاً.” لا تخف من استثمار الوقت في شركتك.

إدارة الطاقة وليس الوقت.

طاقتك تحد مما يمكنك فعله بوقتك، لذا عليك إدارتها بحكمة.

كوِّن فريقًا رائعًا.

لا أحد ينجح في العمل بمفرده، وأولئك الذين يحاولون القيام بذلك سيخسرون أمام فريق العمل الكبير في كل مرة. كوّن فريقك الرائع لتعزيز نجاحك.

التوظيف بحسب الشخصية.

أثناء تكوين فريقك، وظّف الأشخاص بحسب الشخصية والقيم. يمكنك دائمًا تدريب شخص ما على المهارات، لكن لا يمكنك جعل قيم الشخص تناسب شركتك فعلاً.

خطط لزيادة رأس المال.

ريتشارد هاروتش، صاحب رأس مال مغامر، قدم هذه النصيحة لرواد الأعمال الناشئين: “غالبًا ما يكون جمع رأس المال أصعب مما كنت تعتقد، ويستغرق ذلك دائمًا وقتًا أطول. لذا خطط لذلك مُسبقًا”.

كن على دراية بأهدافك.

أشار رايان أليس، المؤسس المشارك لشركة آي كونتاكت، إلى أن وضع الهدف نصب أعينك كل يوم يضمن أنك تعمل على تحقيقه. ضع أهدافك وذكّر نفسك بها كل يوم.

تعلم من الأخطاء.

يشير العديد من رواد الأعمال إلى الأخطاء على أنها أفضل معلم لهم. فحين تتعلم من أخطائك، ستقترب أكثر من النجاح – على الرغم من أنك فشلت في البداية.

تعرف على عملائك.

استشهد ديف توماس، مؤسس شركة وينديز، بمعرفة عميلك واصفًا إياها بأنها أحد مفاتيحه الثلاثة للنجاح. تعرف على من تخدمهم بشكل أفضل من أي شخص آخر، وستكون قادرًا على تقديم الحلول التي يحتاجون إليها.

تعلم من الشكاوى.

قال بيل جيتس ذات مرة إن العملاء غير السعداء هم أكبر مصدر للتعلم. دع العملاء غير السعداء يُخبروك بمواضع الثغرات في خدمتك.

اطلب تقييمات العملاء.

افتراض ما يريده العملاء أو ما يحتاجونه لن يؤدي أبدًا إلى النجاح. يجب أن تسألهم مباشرة، ثم تستمع جيدًا لما يقولون.

أنفق بحكمة.

عندما تنفق المال على عملك، احرص على إنفاقه بحكمة. من السهل أن تنفق الكثير من الأموال على الأشياء الحمقاء وأن ينفد رأس المال منك في وقت قريب جدًا.

افهم مجال عملك.

ذكر توني هسيه، مؤسس شركة زابوس، ذات مرة، “لا تنخرط في أعمالٍ لا تفهمها، حتى لو رأيت الكثير من الأشخاص الآخرين يجنون الأموال منها.” فالفهم الحقيقي لمجال عملك هو مفتاح النجاح.

تسليم أكثر مما كان متوقعًا.

يشجع لاري بيدج من شركة جوجل رواد الأعمال على تقديم أكثر مما يتوقعه العملاء. فهي طريقة رائعة لجذب الانتباه في مجال عملك وبناء عملاء مخلصين للعلامة التجارية.

كونك رجل أعمال ناجح يتطلب الكثير من العمل، والكثير من الرؤية والكثير من المثابرة. وهذه النصائح الـ 21، من رواد الأعمال الذين حققوا نجاحًا بالفعل، ستساعدك على التوجه في المسار بصورةٍ أكثر سهولة.

اقرأ ايضاً

شكرا للتعليق على الموضوع