المهلبية تمد الأطفال بالطاقة اللازمة للنمو والتعلم

ياسمين مجدي – التلغراف: تعد المهلبية من الحلويات التي تتميز بمذاقها اللذيذ فيحبها الكبار والصغار حيث تتميز بسهولة تحضيرها وتوافر مكوناتها كما أنها غير مكلفة على الإطلاق.

توجد منها العديد من الأنواع مثل المهلبية بالكاكاو والشوكولاتة والبسكويت ومهلبية قمر الدين وغيرها وتحتوي المهلبية على عناصر غذائية مفيدة للجسم.

فوائد المهلبية للأطفال

فهي تمد الأطفال الذين بين العام الأول والثالث بالطاقة اللازمة للنمو والتعلم ويساعد النشا وهو أحد مكونات المهلبية في التخفيف من حالات الإسهال الشديدة بين الأطفال فيشعر النشا الطفل بالشبع لساعات طويلة

ويساهم النشا في نجاح الأنشطة الجسمانية بشكل صحيح وسليم وذلك إذ تم تناوله باعتدال دون مبالغة.

مكونات المهلبية

أربعة أكواب من الحليب السائل،أربعة ملاعق من النشا،نصف كوب من السكر و ملعقة كبيرة من ماء الزهر.

طريقة التحضير

يتم وضع ثلاث أكواب من الحليب والسكر في وعاء على درجة حرارة عالية وتركهم حتى يصل لمرحلة الغليان ثم نضيف النشا مع نصف كوب من الحليب البارد وإضافته للحليب المحلى بشكل تدريجي مع الاستمرار في التحريك.

يترك الخليط على النار حتى يصل لمرحلة الغليان لمدة لا تقل عن دقيقتين ثم إزالته من على النار ويضاف إليه ماء الزهر وتوزيعه داخل أطباق لائقة للتقديم ويرش على وجهه جوز الهند والفستق الحلبي أو اللوز.

مكونات مهلبية الشوكولاتة

ثلاث أكواب ونصف من الحليب السائل،ثلاث معالق من النشا،ملعقة كبيرة من بودرة الكاكاو ،نصف كوب سكر وجوز هند للزينة

طريقة تحضيره

يتم وضع النشا والكاكاو في وعاء وإضافة نصف كوب من الحليب البارد عليهما وخلط كافة المكونات بشكل جيد حتى يشكل خليط ناعم ثم يتم وضع ثلاثة أكواب من الحليب في وعاء آخر صغير وإضافة السكر له ووضعه على درجة حرارة متوسطة وعندما يصل لمرحلة الغليان يتم تذويب النشا مع التحريك المستمر للخليط حتى يصبح ثقيلًا

وبعد ذلك تسكب المهلبية في أكواب لائقة للتقديم ورش جوز الهند والمكسرات على الوجه.

مكونات المهلبية بالبسكوت والجيلي

خمسون جرامًا من الجيلي البودرة،خمسة ملاعق من النشا،لتر واحد ماء، ستة ملاعق من الحليب السائل،كمية من بسكويت الشاي المفتت وملعقة كبيرة من السكر.

طريقة التحضير

يتم وضع البسكويت المفتت داخل الصينية التي سيتم التحضير فيها ويفضل تكون من البايركس وبعدها يتم وضع السكر مع الفانيليا والحليب على درجة حرارة متوسطة.

يتم تذويب النشا مع الحليب السائل البارد وخلط كافة المكونات بشكل جيد ثم يتم إضافة النشا على خليط الفانيليا والحليب الساخن وخلط كافة المكونات جيدًا وتسكب المهلبية بعدها فوق البسكوت المفتت ووضعه في الثلاجة لمدة ساعتين حتى يبرد تمامًا.

يتم وضع كوبين من الماء على النار حتى يصا لمرحلة الغليان نضيف بودرة الجيلي وخلط كافة المكونات بشكل جيد ثم صبه فوق المهلبية الباردة والبسكوت.

يتم وضعه في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات حتى يصبح باردا ويتم تزيينها بجوز الهند والمكسرات على وجهها.

مكونات المهلبية المغربية

تتكون من ثلاث أكواب من الحليب السائل ،ربع كوب من النشا،نصف ملعقة كبيرة من الفانيليا ، عودان من القرفة ،حبة من الليمون الحامض ولوز وفستق حلبي للتزيين

طريقة تحضيرها

يتم وضع كوب من الحليب مع أعواد القرفة وقشر الليمون في قدر ونضعه على نار متوسطة.

تترك الخليط على النار حتى الغليان ثم يتم خلط السكر والنشا في وعاء صغير الحجم ثم تسكب فوقها الكمية المتبقية من الحليب وخفق المكونات جيدًا حتى تتجانس ويضاف النشا بالتدريج على الحليب المحلى ونستمر بالخفق عند كل إضافة.

يترك المزيج على درجة حرارة عالية حتى الغليان ثم يرفع من على النارثم

يتم إزالة قشر الليمون وأعواد القرفة من الوعاء وإضافة الفانيليا على المكونات ثم نحرك المزيج مرة أخرى ثم يسكب في أكواب التقديم اللائقة ونضعها في الثلاجة حتى تبرد ومن ثم تزين باللوز والفستق الحلبي.

مكونات مهلبية قمر الدين

بالرغم من أننا ننتظر أيام شهر رمضان من العام للعام لتناول قمر الدين إلا أننا يجب أن نتناوله طول العام لأن الجسم يفقد الكثير من المعادن والفيتامينات يحتوي عليها قمر الدين حيث يحتوي أيضًا على بعض الفوائد الخاصة بالعناية بالبشرة وهو ما تبحث عنه معظم الفتيات.

 وتتكون مهلبية قمر الدين من 2 ملعقة كبيرة نشا،نصف كوب ماءبارد،2 كوب قمر الدين،6 ملاعق كبيرة سكر،مكسرات و نصف كوب ماء آخر للنشا.

طريقة التحضير

نحضر أولًا ملفوف من قمر الدين ونضعه في القليل من الماء حتى تمام الذوبان وبعده يتم وضعه في وعاء مناسب على نار هادئة ومعه 6 ملاعق كبيرة من السكر بالتدريج مع الاستمرار في التحريك حتى الغليان.

في وعاء صغير آخر يتم إذابة النشا في نصف كوب من الماء وبعد تمام الذوبان يضاف إلى خليط قمر الدين مع الاستمرار في التقليب حتى اختفاء رائحة النشا.

يتم رفع الوعاء من على النار وإضافة الفانيليا وجوز الهند مع التقليب الجيد ثم يتم تقسيم الخليط في أطباق التقديم المناسبة ثم نقلها إلى الثلاجة حتى تبرد ثم يتم التزيين بجوز الهند المبشور والمكسرات.

وقد أكدت الأبحاث أن تناول قمر الدين يقضي على الشعور بالعطش ويخلص الجسم من الجفاف الذي يعاني منه طوال اليوم ويعالج سوء الهضم

ويشترط أن يكون قمر الدين خفيفًا غير مركزًا ومضاف إليه الكثير من السكر.

اقرأ ايضاً

تعرف على طرق التغذية الرمضانية السليمة

شكرا للتعليق على الموضوع