نصائح مالية لا أحد يحب الإصغاء إليها

تقرير – التلغراف: غالبا ما يجد البعض منّا صعوبة في تقبّل النصائح في العموم، فكيف إذا ما كانت هذه الأخيرة نصائح مالية؟

فمن منا لا يحبّ صرف المال؟ وشراء كلّ ما يرغب به؟ إلاّ أنّه في عالم الواقع، وبالإذن من صاحب المقولة، فليس كلّ ما يشتهيه المرء يملكه! ومن هذا الإطار تظهر أهمية الإصغاء إلى بعض النصائح المالية، ولو كانت في بعض الأحيان مخيّبة لما نطمح إليه، إلاّ انّ مما لا شكّ فيه انها ستسمح لنا بالتعامل مع أموالنا بطرق أذكى، ومضمونة، تحمينا من أي انتكاسة ماليّة، وتسمح لنا بالمحافظة على حياة كريمة، بعيدة عن المخاطر الاقتصاديّة.

ونعرض لكم فيما يلي، 5 نصائح مالية، لا أحد يحبّ الإصغاء إليها على الرغم من أهميتها، يقدّمها الخبير المالي إيريك روبيرغ. لعلها قد تجعلكم تعيدون ترتيب أولوياتكم الماليّة، وتفكرون مرتين بكيفية إدارة مداخيلكم.

1- لا تشترِ منزلا باهظا

من منّا لا يحلم باقتناء منزل ضخم، وفخم، وفيه كلّ وسائل الراحة التي نتمنّاها مع حديقة وحتى حوض سباحة!

إلاّ أنّ ما سنقوله قد يخيّب آمالكم. حيث أنّ قرار امتلاك منزل يعتبر قرارا عاطفيا بالأساس، بحسب روبيرغ، تحرّكه الرغبة في الاستقرار والشعور بالأمان. وهو يوصي بوضع ميزانية معينة والالتزام بها، والحفاظ على إجمالي تكاليف السكن السنوية بما لا يزيد على 20 في المئة من إجمالي دخل الأسرة السنوي.

ومن شأن ذلك أن يضمن تمتعك بالمرونة المالية، حتى تتمكن من امتلاك منزلك والاستمرار في تحقيق أهداف مهمة أخرى، أو توفير الأموال لأولوياتك الأخرى.

2- لا تفترض أن المنزل استثمار جيد

فعلى عكس ما هو سائد، شراء المنازل قد لا يكون أفضل استثمار، حيث انّ من شأن الاستثمار تحقيق عوائد مالية لأصحابه، وفي حالة المنازل قد لا يطبّق هذا الشرط. وهذا لا يعني أن شراء منزل يعد فكرة سيئة أو أن قيمة منزلك أكثر مما تظن، ولكن ومع أن قيمة المنازل تميل إلى الارتفاع بمرور الوقت، فإن تكلفة الملكية والصيانة غالبا ما تؤدي إلى خسارة معظم “المكاسب” التي قد تخطط لها عندما تعتبر منزلك استثمارا. وفي الواقع، يبلغ العائد الحقيقي المعقول من منازل الأسرة الواحدة حوالي 2 في المئة، وهذه النسبة لا تعتبر كافية لتمويل تقاعدك كاملا، بحسب روبيرغ.

3- ادخر أكثر مما تحتاج

نعم أيها القارئ، فعلى الرغم من أنّ الادخار يحرمك من التمتّع بكل الملذات التي تسعى إليها، إلاّ أنّه من خلال الادخار أكثر من حاجتك، سيوفر لك هامشا من الأمان. وسيساعدك على التعامل مع حالات الطوارئ، والاستفادة من الفرص عند توفرها. إضافة إلى تمكينك من وضع أهداف جديدة إلى خططك بمرور الوقت.

كما أنه، من شأن الادخار أكثر مما تحتاج أن يوفر لك المزيد من الخيارات والحرية في المستقبل. وعادة ما يوصي روبيرغ عملاءه بادخار 25 في المئة من دخلهم الإجمالي السنوي.

4- ضع خطة بديلة

لا تنم على حرير، فلا تعلم ما قد يطرأ عليك، لذلك ضع دائما خطّة بديلة من أجل الاستعداد للتعامل مع أي عقبة قد تعترض طريقك. ويمكنك القيام بذلك بعدة طرق، مثل الادخار أكثر مما تحتاج – كما سبق وذكرنا – والحفاظ على صندوق للطوارئ، واستخدام افتراضات متحفظة حول الدخل، والمبالغة في تقدير نفقاتك عندما تقوم بأي نوع من التوقعات المالية الطويلة الأمد، وعدم الاعتماد على أي نوع من المكاسب غير المتوقعة لضمان النجاح في مسارك.

5- توقف عن التنبؤ بالسوق

ذكر الخبير أن محاولة التنبؤ بتوقيت السوق ليس بالأمر الهين، حيث تُظهر البيانات أن المحترفين أنفسهم يفشلون في تحديد توقيت السوق بشكل متكرر. قد يحالفك الحظ مرة واحدة، لكن تكرار نفس الأداء مرارا وتكرارا خلال العقود القليلة القادمة يكاد يكون مستحيلا. في المقابل، قم ببناء خطة استثمار إستراتيجية ثم التزم بها بغض النظر عن الأحداث الجارية.

اقرأ ايضاً

اهم النصائح المفيدة للنجاح بإطلاق الأعمال من المنزل

شكرا للتعليق على الموضوع