وزير خارجية تونس: أخبرتهم بأن تونس ليست جزءا من الإمارات!

قالت وسائل إعلام محلية، نقلًا عن وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، إنه أعلم الجانب الإماراتي أن تونس ليست جزءا من الإمارات.

وقال الجهيناوي في حوار مع راديو “شمس إف إم” بشأن منع التونسيات من السفر إلى دولة الإمارات إن “الإماراتيين اتصلوا به وقدموا اعتذاراتهم”.

وأوضح رئيس الدبلوماسية التونسية أن “الطرف الإماراتي اعتذر لنا في مكالماتنا الثنائية .. وأن طلب اعتذار رسمي قيد الدرس″، لافتا إلى أن بلاده تريد اعتذرا علنيا.

وكشف الجهيناوي أنه “أعلم الطرف الإماراتي أن تونس ليست جزءا من الإمارات، وأنه وجب عليهم إعلامنا بهكذا قرارات”، مضيفا “اعتبرنا طريقة فرز المسافرين غير شرعية وأخبرنا الشركة الإماراتية بذلك”.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية التونسي “وجود المعلومة الاستخباراتية لدى الجهة الإماراتية في ما يتعلق بإمكانية تنفيذ عملية إرهابية من قبل تونسية أو امرأة حاملة لجواز سفر تونسي”، لكنه استدرك قائلا: “مع هذا لا يمكن قبول مثل هذا القرار”.

وأضاف في هذا السياق قائلا: “الحكومات تمر والشعوب تبقى، وتونس ساهمت مساهمة فعالة في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة”.

الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بدوره استقبل أمس وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي، لبحث “مستجدات التحركات الدبلوماسية التونسية إثر الإخزاء الإماراتي المتعلق بمنع التونسيّات من السفر إلى وعبر الإمارات”.

وأكد السبسي حرصه “على عدم المسّ بحقوق المرأة التونسيّة مهما كانت الدواعي والمبرّرات”، موصيا في الوقت ذاته “بالعمل على تجاوز هذه الإشكالات في أقرب الأوقات حفاظا على علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين الشعبين التونسي والإماراتي”.

كما أكد الرئيس التونسي خلال لقائه وزير خارجيته على أن “قرار تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية إلى تونس سيظل قائما إلى حين مراجعة إجراءات سفر التونسيّات طبقا للقوانين والمعاهدات الدوليّة الجاري بها العمل”، وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية.

شكرا للتعليق على الموضوع