الخطر الصامت في معارك الظلام

عندما شكّلت اتفاقيات الحد من انتشار الأسلحة النووية ثم الأسلحة الكيماوية وأخيرا الأسلحة البيولوجية والسامة حزمة اتفاقيات رئيسية لحظر الأسلحة غير التقليدية والحد من انتشارها. استبشرت شعوب العالم بقرب التخلص من هواجس التهديد السري للبشرية بالفناء.

قراءة المزيد

عذاب الأطفال في النزاعات المسلحة

ساهمت عدة قرارات سابقة كانت صادرة عن مجلس الأمن الدولي في دعم جهود تصنيف حماية الأطفال في النزاعات المسلحة باعتبارها مسألة أمن إنساني وعلى أساس أن حمايتهم تقع أصلا ضمن حقوق الإنسان التي ترتكز عليها الاتفاقيات والمعاهدات كاتفاقية حقوق الطفل.

قراءة المزيد

 وكانت النظـرات أبلغ من الكلمات

لغة العيون تفضحها النظرات، وكثير ما كانت النظرات أبلغ حديثا من الكلمات، العيون هي المنفذ الصادق لنقل الترجمة الحرفية والدقيقة للمشاعر بنظرات تكشف على الملأ حقيقتها و لا تبالي مهما كانت طبيعتها.

قراءة المزيد

تطور دراما المخابرات في الشاشة المصرية

ظلت روايات الجاسوسية منذ بداياتها فنا ينتمي إلى أدب المغامرات في الدراما العربية والسينما العالمية حتى بدأت الصراعات الدموية والنزاعات المسلحة تفرض أحداثها المأسوية وجودها على خيالات رجال الفن السابع من خلال سيناريوهات جرى إعدادها من واقع الأحداث التي وثقتها تقارير الاستخبارات.

قراءة المزيد

أخلاقيات بروتوكولات حكماء صهيون

لم يكن صوت هذا الصهيوني سوى صدى دائم التردد لحقيقة واقع عام وبائس كما هو عليه الحال السائد في الأرض الفلسطينية المحتلة حيث ترتكب أبشع الجرائم يوميا في حق أصحاب الأرض دون رادع أخلاقي أو وازع من ضمير، وإذ تتفشى الخيانة في مفردات حياة المحتل الصهيوني دون حرج والكذب دون خجل وكل مظاهر الخسة على كل المستويات دون خوف فذلك لأنه سلوك أصيل نابع من عمق الشخصية الصهيونية .

قراءة المزيد

فأر الشرق يتنمر

ليست من قبيل المصادفة الكونية أو المؤامرة الدولية أن تمر الإنسانية بلحظات شك عالمية في أسبابش تراجع الجاذبية الفكرية والفاعلية الشعبية للمقولات الكبرى ، كسيادة القانون وحقوق الإنسان والعدل الدولي والمساواة والمواطنة فالشعوب لم يعد يهمها محاولات التجمّل بعد إنكار الانتهاكات الممنهجة لحقوقها في الحرية.

قراءة المزيد

العالم ينتحب

تكاثرت المصائب على البشرية في معظم الأرجاء، وتعدت خطورة الكوارث الطبيعية كل الخطوط الحمراء، والصراعات تنحر الشعوب ومع ذلك فما زالت التهديدات بتدمير الحضارات متواصلة، ويتعاظم شرورها أكثر بفناء العالم.

قراءة المزيد

الرسائل السياسية للعروض العسكرية

عادة ما يقترن تنظيم عرض عسكري كبير للقوات المسلحة في إي دولة مع مناسبة احتفال الدولة بيومها الوطني أو إحياء ذكرى تأسيسها في إطار محفل لمسيرة التأسيس أو تخليدا ليوم استقلالها أو انتصارها على أعدائها في حرب مصيرية، أو احتفاء بالتضحيات المبذولة في حرب إقليمية ويهدف العرض إلى بعث روح الفخر والاعتزاز لدي أفراد الشعب بجيش بلادهم الباعث في النفوس نعمة الأمن والأمان.

قراءة المزيد

الأخلاق الحربية بين سمو المسلمين وهمجية اليهود

حسن الخلق ولين الجانب، والرحمة بالضعيف والتسامح مع الآخرين هو سلوك نبيل تسلكه الأمم المتحضرة في أوقات السلم، أما حسن المعاملة في الحرب مع الإعداء والرحمة بالنساء والشيوخ والرفق بالأطفال والتسامح مع المغلوبين فلا تستطيع كل أمة أن تفعله ولا يستطيع كل قائد عسكري أن يتصف به.

قراءة المزيد