تعاون أمني بين روسيا وبريطانيا لردع المشاغبين في كأس العالم

أفاد رئيس قطاع شرطة كرة القدم في بريطانيا، بأن المشاغبين يمكنهم توقع رد فعل حازم، لو حاولوا التسبب في أي مشكلات في كأس العالم الصيف المقبل في روسيا بعد اتخاذ المسؤولين إجراءات أمنية صارمة، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وتعرضت إنجلترا وروسيا لتهديد بالاستبعاد من بطولة أوروبا 2016 في فرنسا بعد أحداث شغب بين مشجعي المنتخبين، وإلقاء كل دولة باللوم على الأخرى.

وقال مارك روبرتس نائب رئيس الشرطة، إن الشرطة الروسية تتعاون مع نظيرتها البريطانية لتفادي تكرار الأمر في الصيف المقبل، حيث زار مسؤولون روس إنجلترا لمشاهدة شرطة كرة القدم خلال المنافسات، وسيسافر مسؤولون بريطانيون إلى روسيا لمناقشة الخطط ومواجهة الأمر.

وأشار روبرتس إلى أنه يثق في إمكانية روسيا بتقديم أفضل أداء أمني خلال البطولة التي ستقام في 12 ملعبًا في 11 مدينة من بينها موسكو وسان بطرسبرج وسوتشي وكازان.

وقال روبرتس: “قمنا بقياس كل شيء قالته (الشرطة الروسية)، وكل ما رأيته ودرجة الالتزام العالية للتعامل مع جماهيرها بالإضافة إلى الجماهير الأخرى.

وأضاف: “أشعر أن المشاغبين في روسيا على دراية بما يمكن أن تفعله السلطات الروسية”.

وتملك جماهير إنجلترا سجلًا سيئًا في إثارة الشغب منذ سبعينات القرن الماضي وتسببت في مشكلات في كأس العالم 1998 في فرنسا وبطولة أوروبا 2000 في بلجيكا وهولندا.

ونجحت بريطانيا في التعامل مع الأمر بحظر سفر مثيري الشغب، نحو ألفي شخص تم حظرهم، ومنح الشرطة الحق في مصادرة جوازات السفر.

ولم يتم إلقاء القبض على أي مشجع بريطاني بتهمة تتعلق بإثارة الشغب في كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا وبطولة أوروبا 2012 في أوكرانيا وبولندا وكأس العالم 2014 في البرازيل.

وجددت مشكلات بين المشجعين في مارسيليا، قبل عامين في بطولة أوروبا، المخاوف بشأن إمكانية عودة شغب الجماهير الانجليزية.

وقال روبرتس: “أعتقد أن (الروس) على دراية بالوضع كبلد منظم”، مشيرًا إلى أنه رغم سفر نحو نصف مليون بريطاني إلى فرنسا في 2016، فإن من المتوقع أن يسافر ما بين عشرة و20 ألفا إلى روسيا.

وأضاف روبرتس أن الجماهير الإنجليزية لا يجب أن تتصرف بشكل سيء في روسيا، وعليها أن تتوقع عواقب وخيمة جراء ذلك.

وواصل: “هناك اتجاه لدى بعض الجماهير الإنجليزية عند السفر إلى الخارج، يتعلق بإثارة غضب السكان المحليين، أتصور أن هذا الأمر لن يظهر حقًا في روسيا”.

وأتم: “إذا كانت الجماهير في حالة سكر، وتتصرف بطريقة ينظر إليها السكان المحليون أنها لا تحترمهم، فهذا سيثير ردود فعل سلبية، أود أن أوضح للجماهير أن الشرطة ستتعامل مع ذلك بحزم”.

شكرا للتعليق على الموضوع