مبادرة اعرف تاريخك من ندي “محافظه الشرقية”

بقلم الأثرية✍ندي ابراهيم الشبراوي خريبة

محافظه الشرقية

– هي أحدي محافظات جمهوريه مصر العربية وتقع في المنطقة الشرقية وثالث اكبر محافظات في التعداد السكاني ولها أهمية تاريخيه كبري حيث كانت تعتبر البوابة الشرقية لمصر ومهبط العديد من الأنبياء والصحابة والزعماء والقادة التاريخيين.

– حيث تزهو محافظة الشرقية بالثروات الأثرية والأماكن السياحية المتعددة والتي تنفرد دون غيرها من محافظات الوجه البحري حيث ينتشر بين ربوعها مائه وعشرين موقع اثري واشهرهم منطقتي تل بسطه وصان الحجر.

صان الحجر: تقع في مركز الحسينية ويطلق عليها (تأنيس)وهو الاسم اليوناني أما الاسم الفرعوني (جعنت)وكانت عاصمه مصر السياسية خلال حكم الاسرتين 21و23وقد كانت مدينه كبري خلال فترات التاريخ حتي نهاية العصر الروماني وتقدم آثار تأنيس ملحمة لتاريخ الدلتا بصفه عامه وهي غنيه بالآثار الفرعونية وآثار من العصر اليوناني والروماني وخاصة لأنها كانت الطريق الرئيسي لغزو بلاد الحيثيين في آسيا الصغرى والدفاع عن مصر في حاله الغزو الخارجي وتعبر تأنيس اقصر الوجه البحري بما بها من معابد ملكيه ومسلات وآبار وقصور.

تل بسطه: تقع في الجنوب الشرقي لمحافظة الشرقية كانت عاصمه لمصر خلال الفترة 22-23بها معبد الإلهة باسنت القطه المقدسة عند المصريين وقد تناوبت لحكم تأنيس (صان الحجر )ومعبد باستت من أقدم المعابد المصرية ويرجع بناء هذا المعبد الي عصر بناء الاهرامات حيث عثر علي جدرانه نقوش الملك خوفو وخفرع ومنكاورع وترجع آثار هذه المنطقة الي عصر الدولة الوسطي والهكسوس وايضا وجد بها تماثيل للملك امنمحات الثالث.

– اتخذت محافظة الشرقية الحصان الابيض الجامح الذي يتوسط بساط اخضر شعارا لها لامتيازها في تربية الخيول العربية الأصيلة واحتلال الزراعة أكثر المساحات فيها.

العيد القومي: تحتفل الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام احياء لذكري وقفة الزعيم احمد عرابي ابنها البار من قريه هريه مركز الزقازيق ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضا مطالب الجيش عام 1881م

المصادر:

1 – الدليل نيوز

٢- ويكيبيديا

٣- بوابه الشرقية الإلكتروني

((وكان هذا فى إطار مبادرة إعرف تاريخك لنشر الوعى الأثرى والترويج للسياحة المصرية))

#اعرف_تاريخك

اقرأ ايضاً

مبادرة اعرف تاريخك من نورهان “منارة الإسكندرية”

شكرا للتعليق على الموضوع