بايدن: الحل السياسي “الطريق الوحيد” لإنهاء العنف في سوريا

اعتبر نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الحل السياسي هو “الطريق الوحيد” لوضع حد للعنف بسوريا، مقرًا في الوقت نفسه بصعوبة التوصل لهذا الحل، وذلك في مقابلة مع صحيفة إماراتية نشرت الاثنين، تزامنًا مع بدئه جولة إقليمية انطلاقًا من أبو ظبي.

وقال بايدن، لصحيفة “ذا ناشونال” الصادرة بالإنجليزية: “بقدر ما هو أمر صعب، علينا إن نواصل السعي للوصول إلى تسوية سياسية”.

أضاف: “نعمل حاليًا لإعادة نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة إلى طاولة المفاوضات، لأنه في نهاية المطاف، لم يتغير الهدف، والحل السياسي بين الأطراف المتنازعة، هو الطريق الوحيد لإنهاء العنف ومنح الشعب السوري الفرصة لإعادة بناء بلده”.

تأتي تصريحات بايدن قبل أيام من جولة جديدة من المفاوضات مرتقبة هذا الأسبوع بسويسرا، بين النظام السوري والمعارضة، بعد تعليق جولة تفاوضية الشهر الماضي من دون نتيجة تذكر.

وتضغط القوى الكبرى وخصوصًا الولايات المتحدة وروسيا لإنجاح المفاوضات التي تعقد بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي ينص أيضًا على وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرًا، من دون التطرق إلى مصير الأسد.

ولا يزال مصير الأسد يشكل نقطة خلاف رئيسية بين المعنيين بالنزاع، ففي حين تدعم موسكو وطهران حليفهما بقوة وتشددان على أن تقرير مصيره يعود إلى “الشعب السوري”، تطالب المعارضة برحيله مع بدء المرحلة الانتقالية، في موقف مدعوم من دول مؤيدة لها أبرزها السعودية.

وكرر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير السبت من باريس، ضرورة رحيل الأسد مع بدء المرحلة الانتقالية. وكان المسؤول السعودي قال الشهر الماضي أن على الأسد أن يرحل أكان بحل سياسي أو عسكري.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع