تدمر تعود كمدينة للفن من بوابة الشمس (فيديو)

تحت رعاية الرئيس السوري بشار الأسد وعلى المسرح الروماني الأثري في مدينة تدمر المسجلة على لائحة التراث العالمي أقيمت فعالية ثقافية تحت عنوان “بوابة الشمس”  .

الإجراءات الأمنية المشددة والتي تقاسمها الروس والسوريون كانت تشير إلى أن الرئيس الأسد سيحضر الفعالية إلا أنه لم يفعل واقتصر الحضور الرسمي على وزراء الرئاسة والسياحة والثقافة ومحافظ حمص.

وزير الرئاسة منصور عزام اعتذر عن عدم أدلائه بتصريح حول الفعالية في حين قال وزير الثقافة الدكتور عصام خليل أن “ما نشهده اليوم من احتفالية هي في واقع الأمر رسالة تقدير وتمجيد للذين قدموا حياتهم لتبقى سوريا خالدة ومستمرة..” مضيفا أن “تدمر العظيمة والتاريخية والراسخة في الدهر لا يمكن إلا أن تنتج المعرفة الإنسانية التي تتيح للأجيال أن تتكامل وأن تتواصل وأن تستمر في إنتاج ابداعها النوعي”.

وختم خليل بالقول إن “الفعالية هي رسالة للعالم كله بأن السوريين أبناء الشمس وهم مستمرون في تألقهم ومجدهم”.

و قال وزير السياحة بشر اليازجي :”..كما أعاد الجيش السوري والقوات الصديقة مدينة تدمر إلى سياقها التاريخي..اليوم الشباب السوري وكل الفعاليات تعيد تدمر إلى سياقها الإنساني والطبيعي.. بالتأكيد أرواح شهداء مدينة تدمر الذين أعدمهم “داعش” في هذا المدرج أرواحهم اليوم موجودة فوق سماء تدمر وفوق رؤوسنا كما أن صورهم موجودة بحزن في قلوبنا.كما هي محفورة أسماؤهم على جدران مدينة تدمر التي أذهلت العالم.. الإرهاب خطفها واليوم تذهل العالم بعودة الحياة الطبيعية لها بفضل الجيش السوري والقوات الصديقة.”

وأشار إلى أن “تدمر اليوم هي أكثر غنى وأكثر سموا لأنها ارتوت بدماء أبطال الجيش السوري واليوم تعتبر نقطة جذب كبيرة لكل السياح حول العالم. لذلك نحن بدورنا كوزارة سياحة وضعنا خطة من أجل العودة التدريجية إليها.. تبدأ بزيارة اليوم الواحد وثم ريثما يتم إعادة المنشآت إلى وضعها المقبول.مدينة تدمر ستفتح أبوابها قريبا للزوار حول العالم.”

شكرا للتعليق على الموضوع