تغيير قواعد بطولة أمم أفريقيا

سيرتفع عدد المنتخبات المنافسة في نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم إلى 24 فريقا وسيتغير توقيت البطولة لتقام في يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز لكن ستستمر إقامتها كل عامين طبقا لتوصيات حول شكل البطولة طرحت خلال مؤتمر في المغرب، اليوم الأربعاء.

ويجب أن تصادق اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي على القرار، لكن يتوقع أن يحدث ذلك بحلول الغد عندما تلتقي اللجنة في الرباط.

وجاءت التوصيات خلال ورشة عمل ناقشت مستقبل اللعبة في القارة، وشارك فيها معظم قادة الاتحاد الأفريقي ويتوقع أن يتم التصديق عليها.

وبسبب إقامة البطولة كل عامين في شهر يناير/ كانون الثاني يتعرض اللاعبون البارزون بمسابقات الدوري الكبرى في أوروبا لضغط شديد، بين الرغبة في تمثيل بلادهم ومواصلة الالتزام مع الأندية التي يلعبون بها.

وتأتي زيادة عدد المنتخبات بعد توسيع بطولة أوروبا، التي قال خبراء أفارقة إنها أثبتت نجاحها.

وقال أماجو بينوك رئيس اتحاد كرة القدم في نيجيريا: “من وجهة نظر رياضية فإن هذه التغييرات ستمنح لاعبي كرة القدم فرصا أكبر عبر القارة، ستزيد ايرادات الاتحاد الأفريقي، ويمكننا مضاعفة دخلنا، ستدفع المسؤولين إلى المزيد من تطوير البنية التحتية”.

حجر زاوية

لكن البطولة لن تقام كل 4 سنوات كما يحدث في أوروبا، لأن إيراداتها تبقى حجز زاوية في دخل الاتحاد الإفريقي.

كما توفر فرصة جيدة للاتحادات الأفريقية الصغيرة والفقيرة لخوض مباريات رسمية في التصفيات يحتاجون إليها.

وأوصى المؤتمر كذلك بتبني معايير أكثر صرامة مع الملاعب التي تستضيف النهائيات حيث ألزمت الدول التي ستستضيف البطولة مستقبلا بضرورة إثبات وجود بنية تحتية قوية، خاصة فيما يتعلق بحالة عشب الملاعب والفنادق وأماكن تدريب الفرق.

وكانت هذه من المشكلات التي ثار جدل حولها في نسخ سابقة من كأس الأمم.

لكن مقترح زيادة المنتخبات في النهائيات قوبل ببعض المعارضة.

وقال جوزيف أنطوان بيل حارس الكاميرون السابق، وهو واحد ضمن ما يزيد عن 200 شخصية كروية شاركت في المؤتمر “هذا المقترح سيجعل استضافة البطولة في المستقبل تقتصر على عدد قليل من الدول الأفريقية، نظرا للإمكانيات الكبيرة التي ستحتاجها لتنظيم الحدث”، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.

شكرا للتعليق على الموضوع