دراسة: الرياضة تمنحك 10 سنوات من اللياقة

منوعات – التلغراف : توصلت دراسة حديثة استغرقت 15 عامًا، بعنوان “المساهمة في الصحة”، أن من يمارس الرياضة فإنه يصغر من ناحية المهارات الحركية، مقارنة بمن لايمارسها بمقدار 10أعوام في المتوسط، وفقًا لما نشره قسم الدراسات الرياضية بمعهد كارلسروه الألماني للتكنولوجيا .

وتهتم هذه الدراسة، بفحص الحالة الصحية للنشطين رياضيا، والعازفين عن ممارسة الرياضة في المرحلة المتوسطة من العمر.

وقال البروفيسور كلاوس بوز، الذي أشرف على الدراسة، مع العالم ألكسندر فول: “يتضح من بياناتنا أن النشط رياضيا في سن 50 سنة، يتمتع بلياقة بدنية مكافئة لغير النشط رياضيا في سن 40 سنة”.

وأضاف بوز: أن البيانات أظهرت أيضا أن المشكلات الصحية التي تزيد في المعتاد مع تقدم العمر، تندر بصورة ملحوظة لدى ممارسي الرياضة.

وأظهرت الدراسة: أن من يمارس الرياضة أقل من ساعتين ونصف أسبوعيا، فإن خطر إصابته بالسكري على سبيل المثال، تتضاعف بمقدار أربع مرات.

وتشمل الدراسة طويلة المدي، حيث تُجرى منذ عام 1992،  في مدينة شونبورن الألمانية، علي نحو 500 امرأة ورجل تتراوح أعمارهم بين 35 و 80 عاما حاليا.

وذكر البروفيسور بوز: أن النشاط الجسدي لمن شملتهم الدراسة، ارتفع على مدار سنوات، إلا أن نشاط 50% منهم لم يصل إلى الحد الأدنى الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، والذي يبلغ ساعتين ونصف أسبوعيا.

ويخضع المشاركون في الدراسة، لاختبارات كل عامين منذ عام 1992، لتقييم قوتهم العامة وقدرتهم على الحركة والتحمل والمهارات الحركية الدقيقة، بالإضافة إلى اختبارات خاصة بقياس ضغط الدم ودهون الجسم وتقييم الحالة النفسية.

شكرا للتعليق على الموضوع