الغيابات سمة موقعة الذهاب بين هندوراس وأستراليا في ملحق المونديال

يستضيف منتخب هندوراس نظيره الأسترالي غدا الجمعة، بمدينة سان بيدرو سولا، في ذهاب الملحق العالمي المؤهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بروسيا العام المقبل، ويعاني كلا المنتخبين من غياب عدد من عناصرهما الأساسية.

ويسعى المدرب الهندوراسي (الكولومبي المولد) خورخي لويس بينتو، الذي قاد منتخب كوستاريكا للتأهل لدور الثمانية في المونديال الماضي بالبرازيل عام 2014، لتكرار هذا الإنجاز الرائع مع منتخب بلاده، الذي يتولى تدريبه حاليا.

وصرح بينتو “لم نتلق أي خسارة خلال مرحلة الإياب في التصفيات، وهو ما يدل على أن هذا هو الوقت المناسب. إننا نشعر بالثقة في أنفسنا والتأكد من قدراتنا”.

ويرغب منتخب هندوراس في تحقيق نتيجة إيجابية غدا، حتى يسهل من مهمته قبل لقاء الإياب الذي سيقام بمدينة سيدني الأسترالية يوم الأربعاء القادم، غير أن الفريق يفتقد خدمات قائده ماينور فيجويروا، بداعي الإيقاف.

وربما تتعزز صفوف المنتخب الهندوراسي بعودة مهاجمه إيدي هيرنانديز، الذي يتعافى أسرع بكثير مما كان متوقعا، من الجراحة التي أجراها عقب إصابته بكسر في عظمة الخد.

ويبدو بينتو حذرا من قدرة لاعبي المنتخب الاسترالي على التعامل مع الكرات الهوائية، حيث يدرك أن مصدر قوة منافسه لا يتمثل فقط في إرسال التمريرات الطولية، وهو ما يجعله يطالب لاعبيه بضرورة تحقيق أقصى استفادة ممكنة من إقامة مباراة الذهاب بملعبهم.

وأضاف بينتو “إننا بحاجة لمعرفة كيف نتمركز كي نتحكم في مجريات المباراة، لاسيما في الدقائق الأولى للقاء”.

وصعد منتخب هندوراس لكأس العالم في 3 مناسبات، من بينها آخر نسختين للبطولة، لكنه عجز خلالها عن عبور مرحلة المجموعات.

وتأهل منتخب هندوراس للملحق الفاصل عقب حصوله على المركز الرابع في ترتيب تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، خلف منتخبات المكسيك وكوستاريكا وبنما.

في المقابل، يطمح المنتخب الاسترالي إلى بلوغ المونديال للمرة الخامسة في تاريخه والرابعة على التوالي، حيث صعد للملحق عقب فوزه على سوريا.

ومازالت الشكوك تحوم بقوة حول مشاركة المهاجم المخضرم تيم كاهيل مع المنتخب الأسترالي في لقاء الغد، حيث يعاني من إصابة في الكاحل.

وقال كاهيل لدى وصوله إلى هندوراس “لا أستطيع أن أعد بأي شيء، كل ما يمكنني أن أتعهد به هو أنني أعمل بجد، سأبذل أقصى الجهد حتى أتمكن من المشاركة يوم الجمعة”.

وتقمص كاهيل، الهداف التاريخي للمنتخب الاسترالي، دور البطولة في الملحق الآسيوي، بعدما أحرز هدفين، أحدهما هدف في الوقت الإضافي، ليقود منتخب بلاده للفوز 2 / 1 على سوريا.

ومن المرجح أن يكون المناخ الاستوائي في هندوراس عائقا إضافيا أمام منتخب أستراليا، خاصة أن لاعبي المنتخب الهندوراسي معتادون على تلك الأجواء، حيث يلعب أغلبهم في أندية محلية.

وصرح ألفريدو ميخيا لاعب وسط منتخب هندوراس للصحفيين “نريد القيام بأشياء جيدة هنا، نسعى للفوز على ملعبنا”.

DPA

شكرا للتعليق على الموضوع