استخدام تقنية الفيديو في كأس العالم يحظى بتأييد إنفانتينو

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، اليوم الإثنين، أنه لم يتردد أو يعيد التفكير في الاستعانة بحكم الفيديو المساعد في كأس العالم هذا العام رغم الجدل والخلافات الأخيرة حول هذه التقنية، وفقًا لوكالة “رويترز”.

لكن الكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم استبعد الاستعانة بحكم الفيديو المساعد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ويتيح نظام حكم الفيديو المساعد لحكم الساحة مراجعة بعض المواقف لاتخاذ القرار الصائب حيالها عبر شاشة متابعة موجودة خارج الخطوط أو بالتشاور مع مساعد يراقب المباراة عبر شاشة متابعة. وبدأ تطبيق هذا النظام في عدد من المسابقات خلال العام الماضي.

ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم المعني بسن قوانين اللعبة السبت المقبل قرارا بوجوب استخدام هذه التقنية بشكل دائم أم لا في وقت قال فيه إنفانتينو إن الإقرار يعني أن الفيفا سيبدأ تطبيقها في بطولة كأس العالم التي تنطلق في 14 يونيو/ حزيران المقبل في روسيا.

ورغم هذا حدثت خلافات كثيرة خاصة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي حيث ألغيت ركلات جزاء أو أهداف بعد انتظار عدة دقائق لمراجعة حكم الفيديو المساعد.

ويقول منتقدون إن هذه التقنية تحرم رياضة كرة القدم من صبغتها العفوية وتسبب إرتباكا للجمهور.

وقال إنفانتينو على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم: “يجب أن تكون القرارات مستندة إلى حقائق وليس مشاعر وأحاسيس”.

وأكمل: “الحقائق تؤكد أن دقة هذا النظام من خلال نحو ألف مباراة تم الاستعانة خلالها بحكم الفيديو المساعد وصلت الى نسبة تتراوح ما بين 93 إلى 99 في المئة”.

وواصل: “إذا كان في مقدورنا أو في إمكاني اتخاذ إجراء ما لنحول دون أن تتسبب أخطاء الحكم في تحديد مصير الفرق في كأس العالم فأعتقد أن من واجبنا القيام بهذا الإجراء”.

وأضاف: “يضيع وقت في رميات التماس أو في الركلات الحرة أكثر بكثير من ذلك الوقت الذي يضيع لتصويب قرار قد يكون خاطئا بالاستعانة بحكم الفيديو المساعد ولهذا ما زلت أنظر للمسألة بإيجابية”.

وقال إنفانتينو إن الخلاف والجدل هو سمة للدوري الإيطالي سواء عند الاستعانة أو التخلي عن حكم الفيديو المساعد.

وأوضح: “عندما يخسر فريق مباراة فكان في السابق يلقي باللائمة على الحكم أما الآن فأصبح اللوم على عاتق حكم الفيديو المساعد.. هذا جزء من اللعبة وجزء من تقاليد كرة القدم الإيطالية”.

وقال تشيفرين لاحقا إنه لا يعارض تقنية حكم الفيديو المساعد من ناحية المبدأ لكنه يرى ضرورة منحها بعض الوقت، مضيفًا: “لن نستخدمها في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وأكمل: “أرى ارتباكا كبيرا… أعتقد أننا تجاوزنا مرحلة التراجع لكن علينا تدريب الحكام وعلينا أن نشرح ونوضح للجمهور الحالات التي يتم فيها الاستعانة بحكم الفيديو المساعد”.

وأوضح: “الجمهور يرى شاشة المتابعة الخاصة بحكم الفيديو المساعد طوال الوقت لكنه يجهل طريقة وأسلوب عملها. بالنسبة لي قد أعتبرها فكرة جيدة ولكن علينا ألا نتسرع في تطبيقها”.

شكرا للتعليق على الموضوع