فيدرر لا يتوقع فوز اللاعبين الشباب بعدد كبير من البطولات الكبرى

أعرب المصنف الأول عالميا، السويسري روجيه فيدرر، عن اعتقاده بأن اللاعبين الشباب سيواجهون صعوبة في احراز عدد كبير القاب بطولات الغراند سلام كما فعل هو والاسباني رافايل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش.

وقال فيدرر في موناكو حيث تسلم جائزة لاوروس لأفضل رياضي في العام: “من الصعب تماما ان نرى احد اللاعبين الحاليين يفوز بعشرة القاب في الغراند سلام”، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

ونال السويسري ايضا جائزة ثانية لـ “افضل عودة في العام”.

وأضاف: “سيكون من الاسهل ان نقول ان هناك ربما العديد من اللاعبين سيفوزون ربما بلقب كبير او اثنين، ولكن الفوز بعشرة القاب امر لا يمكن توقعه، فبصراحة لم يتوقع احد ان يحصل ذلك معي”.

وتابع: “ربما مع رافا (نادال) في بطولة استراليا المفتوحة، يمكنك ان تقول أجل انه سيفوز بعدد من الالقاب، ربما يفوز بخمسة (فاز بعشرة القاب)، لأنه كان لاعبا مذهلا في فئة الشباب كما كان بيون بورغ، كانا افضل لاعبين شابين في تاريخ اللعبة”.

ويعتقد السويسري في المقابل ان اللعبة لن تعاني بعد ان يعتزل مع نادال وديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي: “ان لعبة كرة المضرب لديها دائما طريقة لإنتاج الأبطال والمستقبل لم يقلقني ابدا. شخص ما سيسير على خطانا ويكون بطلا”.

وعزز فيدرر الشهر الماضي رقمه القياسي رافعا رصيده الى عشرين لقبا في الغراند سلام بعد تتويجه ببطولة استراليا المفتوحة. ويملك نادال 16 لقبا وديوكوفيتش 12.

وكان فيدرر اصبح قبل نحو عشرة ايام اكبر لاعب يتربع على صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين في كرة المضرب (36 عاما وستة أشهر).

وأحرز السويسري في مسيرته 97 لقبا آخرها في روتردام الهولندية الأسبوع قبل الماضي، وذلك في 146 مباراة نهائية خاضها، علما بان الرقم القياسي المطلق بحوزة الاميركي جيمي كونورز مع 109 القاب.

وانتزع السويسري المركز الاول من الاسباني رافايل نادال، كما خلف الأمريكي أندريه أغاسي كأكبر لاعب في المركز الأول. وحقق الأمريكي انجازه في العام 2003 بعمر 33 عاما و131 يوما.

تصدر فيدرر تصنيف المحترفين للمرة الأولى في شباط/فبراير 2004. وكانت المرة الأخيرة التي احتل فيها فيدرر الصدارة 29 تشرين الأول/أكتوبر 2012. وسبق له ان تصدر التصنيف خلال 302 أسبوعين (رقم قياسي) في مسيرته، منها 237 أسبوعا متواصلا.

وبعد غياب ستة اشهر بسبب الاصابة في النصف الثاني من 2016، عاد فيدرر بقوة وحقق نتائج رائعة، فتوج منذ كانون الثاني/يناير 2017 سلسلة ألقاب بينها ثلاثة في البطولات الكبرى آخرها بطولة استراليا في كانون الثاني/يناير الماضي.

شكرا للتعليق على الموضوع