متحدث: التفاوض حول الصواريخ الإيرانية مشروط بتدمير الأسلحة النووية

قالت وكالة أنباء “أرنا” الرسيمة”، اليوم السبت، نقلًا عن المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري، إن التفاوض حول الصواريخ الإيرانية مشروط بتدمير الأسلحة النووية وصواريخ أمريكا وأوروبا البعيدة المدي.

وقال جزائري: “إن ما يتحدث عنه الأمريكيون من موقع الإحباط بشأن تقييد قدرات الجمهورية الاسلامية الايرانية الصاروخية، ليس سوى أحلام لن تتحقق”.

وقال جزائري إن انتقادات الولايات المتحدة لبرنامج الصواريخ الايرانية “تعود لإخفاقاتهم وهزائمهم في المنطقة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد بإلغاء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران ودول الغرب، إذا لم يتم بذل مزيد من الجهود لكبح برنامج إيران الصاروخي.

وتسعى الحكومات الاوروبية لاسترضاء ترامب والحفاظ على الاتفاق، واعربت عن قلق متزايد إزاء برنامج إيران الصاروخي.

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان المتوقع أن يزور إيران الاثنين، إنه يتعين مناقشة برنامج ايران الصاروخي ودورها في نزاعات اقليمية “إذا ما ارادت العودة إلى الاسرة الدولية”، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وانتقد علي أكبر ولايتي مستشار السياسة الخارجية للمرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي، موقف لودريان قبل يومين من لقائهما المتوقع.

وصرح ولايتي لوكالة اسنا شبه الرسمية للأنباء: “أن برنامج ايران الدفاعي لا يخص دولاً اجنبية مثل فرنسا، ويجب ان لا يقولوا لنا ما هي الصواريخ التي يجب ان نمتلكها. هل نقول لفرنسا كيف تدافع عن نفسها؟”.

وأضاف: “إذا كانت زيارة لودريان تهدف الى تعزيز العلاقات بيننا، فعليه تجنب اتخاذ مواقف سلبية”.

شكرا للتعليق على الموضوع