تطوير جهاز يخفي الأجسام والأشياء

التلغراف – تكنولوجيا : استطاعت مجموعة من الباحثين تطوير جهاز بإمكانه إخفاء الجنود والمركبات، وأطلقوا عليه اسم “ورقة التخفي” باعتباره جهازًا رقيقًا قادرًا على حجب الكائنات عن كاميرات الأشعة تحت الحمراء. وفق معادلات دقيقة.

إذ يمكن قياس حجم الورقة بأقل من ميلليمتر واحد، ورغم رقتها إلا أنّه بإمكانها جعل الكائنات غير مرئية بشكل فعال أمام الطائرات دون طيار. وتصنع الأوراق من السيليكون القابل للانحناء، ويمكنها إخفاء حوالي 94% من ضوء الأشعة تحت الحمراء الذي تواجهه، وفقا لدراسة أعدها باحثون في جامعة ويسكونسن-ماديسون، الذين يأملون في استخدام هذا الجهاز لمساعدة الجنود ومعداتهم في البقاء بأمان في ساحات المعارك أوقات الاشتباك.

وعلّق المعد المشارك في هذه الدراسة، هونغروي جيانغ، بالقول: إن ما ابتكروه يتمثل في ورقة “إخفاء” رقيقة، وهي أقل ثقلًا بكثير من الدروع المعدنية أو البطانيات الحرارية أو غيرها من وسائل الحماية. وتعطي الأجسام الدافئة مثل جسم الإنسان أو محرك السيارة، حرارة مثل الأشعة تحت الحمراء، وهو ما يمكن للطائرات دون طيار التقاطه وبالتالي استهدافه.

32

وهنا يأتي دور “ورقة الإخفاء الرقيقة” التي تعمل من خلال قدرتها على امتصاص الضوء في “نطاق الأشعة تحت الحمراء ذات الطول الموجي المتوسط والطويل”، وهو نوع من الضوء المنبعث من الأجسام التي تكون بنفس درجة حرارة الجسم البشري، وتم تزويد الجهاز بمواد تسخين إلكترونية يمكنها “خداع” كاميرات الأشعة تحت الحمراء، وللقيام بذلك استخدم الباحثون السيليكون الأسود لصنع الورقة، والذي يتم إنشاؤه عن طريق جمع بلورات السيليكون على رقاقة من المادة نفسها، ما يخلق “غابة” من إبر السيليكون تسمى الأسلاك النانوية والتي تعكس الضوء الخفيف للغاية. وفقًا للدراسة.

فيما تُصنع أسلاك النانو باستخدام جزيئات صغيرة من الفضة، محفورة في رقاقة السيليكون، ثم تُبنى جزيئات الهواء في السيليكون الأسود لمنعها من ارتفاع درجة الحرارة، وترتد موجات الضوء ذهابًا وإيابًا بين الإبر، مما يمنع الضوء من الهروب أو التشتت.

والجدير بالذكر، أنّ السيليكون الأسود يحبس الضوء المرئي، ولكن الباحثين أدركوا أنّ بإمكانه أيضا احتجاز ضوء الأشعة تحت الحمراء.

وكانت الكائنات “غير قابلة للاكتشاف عمليًا” خلال الاختبارات، لذلك يركز الباحثون حاليًا على معرفة وزن الجسم وكتلته اللازمة لنجاح استخدام الجهاز الجديد في المستقبل القريب.

شكرا للتعليق على الموضوع