معلومات لا يجب أن تشاركها على مواقع التواصل الإجتماعي

تكنولوجيا – التلغراف : نقوم يوميا بمشاركة كم هائل من المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل منتظم، كالصور و الفيديوهات و الأفكار أو الآراء الشخصية…إلا أنه يجب الإنتباه إلى المعلومات الشخصية الحساسة التي لا يجب مشاركتها على الإنترنت.

فيما يلي 3 أنواع من المعلومات الحساسة التي لا يجب عليك مشاركتها ابدأ:

1_ المعلومات الشخصية الحساسة:

23

لا مشكلة إذا قام الشخص بوضع اسمه الحقيقي و غيره من المعلومات الشخصية التي تضفي مصداقية على حسابه، لكن هذا لا يعني أن تشارك صورة بطاقة الهوية أو جواز السفر على الإنترنت إلا بعد إزالة المعلومات السرية.

كذلك لا تشارك أبدا المعلومات المتعلقة بالنواحي الأمنية، كرقم هاتفك أو تاريخ ميلادك التفصيلي و عنوانك أو المعلومات المتعلقة ببطاقة الائتمان و حسابك البنكي.

2- الموقع الجغرافي:

24

قد تحتاج بين الحين و الآخر إلى مشاركة موقعك الجغرافي على مواقع التواصل، لكن يجب اتخاذ الحيطة و الحذرفي مشاركة موقعك الجغرافي و تحديثه دائما، لانه له مخاطر كثيرة لما قد يوفر من معلومات على اماكن تحركك و يسهل متابعة تحركاتك من طرف اللصوص و المحتالين. فالعديد من المستخدمين يستهينون بهذا الفعل،لكن كن حذرا عند مشاركة موقعك باستمرار.

3- معلومات العمل:

25

هناك العديد من المعلومات الحساسة المتعلقة بالعمل و تعتبر من أسرار العمل، و التي يجب أن لا تغادر الشركة، كالمنتجات و المشاريع المستقبلية، التحدث عن هذه المعلومات الخاصة قد يؤثر سلبا على صورتك المهنية أمام أصحاب العمل كشخص لا يتحلى بالمصداقية.

خلاصة القول هو عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و تويتر فيجب ان تأخذ بعين الاعتبار التعليمات التالية:

26

لا يجب عليك كتابة تاريخ ميلادك بالكامل.

لا يجب عليك تحديث مكانك بشكل دائم.

لا يجب عليك كتابة عنوان منزلك أو عملك.

لا يجب عليك كتابة رقم هاتفك المحمول أو المنزل.

لا يجب عليك الكتابة عن خططك للعطلات.

لا يجب عليك نشر الصور الشخصية العائلية و الحميمية أو الفيديوهات.

لا يجب عليك الكتابة عن تفاصيل عملك و ما تقوم به في وظيفتك.

شكرا للتعليق على الموضوع