أبرز 5 لاعبين في كأس آسيا 2019

رياضة – التلغراف

شهدت منافسات كأس آسيا 2019 لكرة القدم التي اختتمت أمس الجمعة في الإمارات، بتتويج منتخب قطر لأول مرة في تاريخه بلقب على حساب منتخب اليابان، بنتيجة (3-1).

ونرصد لكم وفقًا للتقرير التالي أبرز اللاعبين الذين تألقوا خلال فعاليات البطولة:

القطري المعز علي:

ضمن المعز علي التتويج بلقب هداف البطولة منذ الدور الأول، بعدما أحرز 7 أهداف في ثلاث مباريات من ضمنها رباعية في مرمى منتخب كوريا الشمالية.

ونجح علي في الدور نصف النهائي معادلة الرقم القياسي المسجل باسم اللاعب الإيراني علي دائي في 1996 بـ”8 أهداف في نسخة واحدة” قبل أن يحطمه بهدف رائع في منتخب اليابان “بأكروباتية”.

ويتميز المعز علي (22 عامًا)، بسرعته وارتقائه ودقة تسديداته، وقال علي بعد تتويج منتخب بلاده باللقب الآسيوي: “كنت أتوقع تسجيل ثلاثة أو أربعة أهداف ولكن ليس تسعة”، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

الإيراني سردار أزمون:

بعد أن عاد أزمون من الاعتزال بعد كأس العالم التي أقيمت مؤخرًا في روسيا العام الماضي، بطلب من مدرب المنتخب البرتغالي كارلوس كيروش.

وتأثر أزمون بمرض والدته بسبب الانتقادات العنيفة التي تعرض لها لصيامه عن التسجيل.

لكن في الإمارات، نجح سردار أزمون العودة بقوة للتهديف بعد أن سجب ثنائية أمام منتخب فيتنام وهز شباك منتخب الصين في الدور ربع النهائي.

كما تمكن أزمون من لعب دور الممرر الحاسم لمهدي طارمي وعلي رضا جهانبخش.

الياباني يويا اوساكو:

أصبح مع قائد الدفاع مايا يوشيدا ركيزة المنتخب الياباني، فبرغم إصابته خلال البطولة، سجل أربعة أهداف بينها ثنائية في المباراة المفصلية ضد إيران في الدور نصف النهائي.

وشارك في مونديالي 2014 و2018 وأحرز أول لقب قاري مع الساموراي الأزرق بعد تجربة ألمانية غنيه مع كولن وفيردر بريمن.

وكان نقطة الثقل في هجوم اليابان مع تاكومي مينامينو، وسجل ثنائية في المباراة الأولى ضد تركمانستان لكنه غاب عن مواجهة السعودية في دور الـ16 قبل عودته تدريجًا كبديل في ربع النهائي بسبب الإصابة، ثم مشاركته في العرض الرائع لبلاده ضد إيران (3-0).

في النهائي شارك في صناعة هدف تقليص الفارق ضد قطر، لكنه عجز عن هز الشباك وإيصال السفينة اليابانية إلى لقب خامس.

الياباني مايا يوشيدا:

قدمت اليابان نجوما من الصف الأول في النسخ السابقة في كأس آسيا على غرار كازايوشي ميورا (1992)، هيروشي نانامي (2000)، شونسوكي ناكامورا (2004) وكيسوكي هوندا (2011)، لكن في 2019 منحت شارة قيادتها لقلب دفاع ساوثمبتون الإنكليزي مايا يوشيدا.

وكان يوشيدا مصدر اطمئنان لتشكيلة شابة دفع بها المدرب هاجيمي مورياسو.لعب دور القائد والممرر وقاطع الكرات هوائيا وعلى الارض.لاعب ناغويا السابق اكتسب خبرة هائلة من الـ”برميرليج” في سبع سنوات أمضاها مع ساوثمبتون.

وبعد اللقب الذي أحرزه في 2011، عجز أن يصبح من القلائل المتوجين مرة ثانية في البطولة القارية، وذلك بعد نهائي صعب ضد قطر حيث تسبب بركلة جزاء نتج عنها الهدف الثالث في الدقائق الاخيرة.

القطري بوعلام خوخي:

كان نقطة الثقل التي ارتكز عليها المدرب الاسباني فليكس سانشيز في ربع النهائي ضد كوريا الجنوبية.

وفي غياب عبد الكريم حسن وعاصم مادبو، تراجع لاعب الوسط الى قلب الدفاع وحرم سون هيونغ مين ورفاقه من دخول منطقة الجزاء بارتقائه العالي وخبرته.

وبعد ثمانية أعوام أمضاها مع النادي العربي انتقل ابن الثامنة والعشرين الى السد في 2017، ثم أصبح علامة فارقة في منتخب قطر الذي يأمل في الحفاظ على مستواه بحلول مونديال 2022. تعرض لاصابة برأسه ابعدته عن آخر نصف ساعة من النهائي عندما كان فريقه متقدما 2-0.

شكرا للتعليق على الموضوع