ترامب يتوقع الإعلان عن هزيمة “داعش” الأسبوع القادم

الشرق الأوسط – التلغراف

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه يتوقع الإعلان رسميًا الأسبوع القادم، هزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال ترامب لوزراء أجانب ومسؤولين كبار آخرين من 79 دولة تقاتل إلى جانب الولايات المتحدة التنظيم المتشدد في سوريا والعراق: ”لم تعد لهم أراض. إنه عامل كبير.. لم تعد لهم أراض“، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وأثار قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا بعض الانتقادات في الداخل من مشرعين جمهوريين وديمقراطيين يخشون من استعادة “داعش” قوتها.

وكان الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية قال في جلسة لمجلس الشيوخ الثلاثاء الماضي، إن التنظيم قد ينهض مجددا بعد الانسحاب الأمريكي المزمع من سوريا.

ولم يتراجع ترامب عن عزمه على الانسحاب قائلًا: ”نتطلع إلى استقبال محاربينا الشجعان في سوريا استقبالا حارا لدى عودتهم للوطن“.

وأضاف ترامب أمام تجمع ممثلي التحالف في مقر وزارة الخارجية: ”جيش الولايات المتحدة وشركاؤنا في التحالف وقوات سوريا الديمقراطية حرروا فعليا كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق“.

وتابع: ”من المتوقع الإعلان رسميا في وقت ما، ربما الأسبوع المقبل، أننا احتوينا الخلافة بنسبة 100 في المئة، لكني أريد انتظار الإعلان الرسمي. لا أريد أن أقول ذلك قبل الأوان“.

وفي وقت سابق، طمأن وزير خارجيته مايك بومبيو شركاء التحالف بأن انسحاب قوات بلاده من سوريا: ”ليس نهاية معركة أمريكا“ ودعاهم إلى العمل على إلحاق الهزيمة النهائية بتنظيم داعش في سوريا والعراق.

وقال: ”انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ليس نهاية معركة أمريكا. سنواصل خوض المعركة إلى جانبكم… سحب القوات تغيير تكتيكي في الأساس وليس تغييرا في المهمة. إنه يمثل ببساطة مرحلة جديدة في معركة قديمة“.

وتتناقض تحذيرات بومبيو وآخرين من أن داعش لا تزال تهديدًا خطيرًا مع ما أعلنه ترامب في ديسمبر كانون الأول عن دحر التنظيم وسحب واشنطن قواتها من سوريا وعددها ألفان تقريبا.

وأصاب قرار ترامب المفاجئ شركاء التحالف بالصدمة، بما في ذلك تحالف من فصائل كردية وعربية كانت من بين أكثر القوى فعالية في مواجهة داعش، ودفع وزير دفاعه جيم ماتيس للاستقالة.

واجتماع الأربعاء هو الأول لمسؤولين كبار في التحالف منذ إعلان ترامب سحب القوات، حيث شارك في الاجتماع وزراء خارجية تركيا وفرنسا والسعودية والأردن والمغرب والعراق.

ودعا وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، في كلمة بعد بومبيو، الدول إلى المساهمة في كشف ”الخلايا النائمة“ لداعش في العراق وإعادة الاستقرار إليه.

وقال بومبيو إنه رغم التقدم في مواجهة داعش في العراق فإن التنظيم لا يزال يحتفظ بوجود قوي في هذا البلد.

وقال بومبيو: ”على التحالف مواصلة دعم حكومة العراق في جهودها لتأمين المناطق المحررة من ذلك البلد“. وأضاف موجها حديثه إلى الحكيم ”السيد وزير الخارجية، نحن معكم“.

شكرا للتعليق على الموضوع