صحيفة تكشف أبرز القرارات البشير التي ستتخذ في غضون الأيام

الشرق الأوسط – التلغراف

ذكرت صحيفة “الإنتباهة” السودانية، اليوم الإثنين، عن مصادر لم تذكر اسمها، معلومات حول القرارات التي قال وزير الداخلية أحمد بلال، إن رئيس البلاد عمر البشير بصدد اتخاذها.

وكان بلال قال في مؤتكر صحفي، إن البشير سيتخذ قرارات مهمة تزيل الاحتقان وحالة الاحتراب والكراهية التي تسود هذه الأيام  دون الافصاح عن أية تفاصيل أخرى.

وبحسب “الإنتباهة”، فإن من أبرز القرارات التي ستتخذ في غضون الأيام القادمة الإفراج عن المعتقلين السياسيين ودعوتهم للحوار الشامل، وحثهم على ضرورة المشاركة في الحكومة القادمة.

وكان زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، قد طالب الرئيس عمر البشير بإهمية الجلوس مع القوى السياسية والشعبية والمهنية والمدنية للخروج من الأزمة، وقال المهدي في تصريحات صحفية ان اللقاء القصد منه الاتفاق على نظام جديد وتفاصيل للعبور نحو النظام.

ومضى المهدي إلى أبعد من ذلك قائلًا للبشير: “نوجه لك نداءً انك تستطيع ان تحقق مخرجاً للبلاد”، رسالة المهدي للرئيس البشير يقرأها البعض بأنها تمثل المدخل الأول للقرارات التي يمكن ان تصدر عن الرئيس البشير في غضون الأيام القادمة.

وتترقب القوى السياسية المختلفة، القرارات التي يتوقع ان تصدر عن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، إذ يقول الأمين السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي السماني الوسيلة لـ”الإنتباهة”، ان المطلوب قرارات تصب في صالح السلام وجمع الشمل.

وأضاف ان حزبهم سيدعم أية خطوات او قرارات تصدر من اجل جمع شمل السودانيين: “يهمنا ان يعيش السودان في سلام وليس المهم من يحكم السودان، بل كيف يحكم السودان، ويهمنا أيضًا التراضي في حكم الوطن”.

وأقر السماني الوسيلة باخطاء صاحبت تجربة الحكم في الفترة الماضية، بيد انه عاد وقال ان الفرصة مازالت قائمة لتجاوز التجربة السابقة من خلال اصلاحات حقيقية.

وزاد قائلًا ان الرئيس البشير وعد بالاتصال بكل الحركات المسلحة وحثهم على السلام، وأمامه فرصة تاريخية لتسطيح المشهد السياسي واحداث اصلاح حقيقي به.

وختم بالقول انه اذا توفرت النوايا الطيبة فإن السلام سيكون امراً واقعاً.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن، يوم 22 فبراير، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، وحل حكومة الحوار الوطني وحكومات الولايات، وعين حكاما عسكريين على رؤوس تلك الولايات، كما عين وزير دفاعه، نائبا أول لرئيس الجمهورية مع احتفاظه بمنصبه.

شكرا للتعليق على الموضوع