طقس السبت: إنخفاض في درجات الحرارة ونشاط شديد للرياح

الشتاء يلفظ أنفاسه ويستعين بمنخفض البحر المتوسط

نشاط شديد للرياح مصحوب بكتل هوائية باردة على أغلب المناطق الشمالية

أمطار متوسطة وغزيرة على بعض «السواحل الشمالية والدلتا»

طقس – التلغراف : تتراجع درجات الحرارة بشكل بسيط وملحوظ بمعدل قد يصل إلى ما بين 3-4 درجات على المناطق الشمالية بسبب نشاط الرياح البارد القادم من اوروبا، وبسبب تحرك المرتفع الازوري نحو المنخفض والعمل على طرده في خلال يوم واحد فتنطلق الرياح بقوة من المرتفع منجذبة نحو المنخفض في طبقات الجو العليا تسبب تسارع في نشاط الرياح السطحي من خلال هبّات الرياح الشديدة، بالإضافة إلى تكاثر السحب الممطرة على السواحل الشمالية والشمالية الشرقية وشمال ووسط وشرق الدلتا ، وشمال سيناء لقرب خطوط المنخفض منهم.

الطقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا ومائل للبرودة إلى دافئ على باقي المناطق الشمالية وحار على جنوب الصعيد.. بينما يكون بارد إلى شديد البرودة ليلا.

تشتد الرياح خلال فترات الظهيرة على شمال البلاد خاصة السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا ومدن القناة وسيناء وتكون الرياح في العموم متوسطة إلى فوق المتوسطة ويصحبها في بعض الأوقات هبّات شديدة أحيانًا، وتكون الهبّات شديدة جدًا أو شبه عاصفية لندرة من الوقت على الأماكن المكشوفة والمرتفعة للمناطق المذكورة على سبيل المثال مرتفعات شرق القاهرة لتتراوح سرعة الهبّات إلى ما بين 60-65 كم/س.

ويكون نشاطها أقل حدة نسبيًا على شمال الصعيد بينما يكون النشاط متوسط على باقي الأنحاء من الصعيد.

وتصل سرعاتها إلى حد العاصفة لبعض الأوقات على بعض شمال جبال البحر الأحمر ومرتفعات جنوب سيناء.

لا توجد أي عواصف ترابية نظرًا لعدم قدرة تلك الرياح على حملها من الصحراء والدخول بها إلى المناطق السكنية بل على العكس هي رياح نظيفة تقوم بتنظيف السماء من الشوائب والرمال العالقة، ويقتصر فقط إثارة الأتربة الخفيفة على حسب المكان المحيط أثناء هبّة الريح وما تؤديه إلى تطاير بعض الأتربة الناعمة من المناطق المكشوفة والشوارع غير الممهدة أو إن كان بالقرب مناطق جبلية أو صحراوية.

تبدأ فرص تساقط الأمطار اليوم بدأ من منتصف الليل أي مع بداية ساعات يوم السبت وحتى ساعات النهار تدريجيًا على السواحل الشمالية بشكل عشوائي على خط الساحل أي من بدايات مطروح وحتى العريش على أن تتركز بشكل أكتر على الاسكندرية وبلطيم ودمياط وبورسعيد والعريش، وتكون الإحتماليات ضعيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية.

تتقدم ساعات اليوم وتتجه ناحية بعض الأماكن من محافظات الدلتا ومدن القناة وصحراء شمال سيناء بشكل عشوائي غير محدد المناطق ويصحب الأمطار الرعد أحيانًا.

شكرا للتعليق على الموضوع