من بينها البطاطس المقلية.. أحذروا هذه الأطعمة تسبب السرطان!

تقارير – التلغراف

تناول يوميًا الأطعمة والمشروبات اللذيذة لكن دون أن ندرك أنها تشكل خطر على الصحة، قد تصل إلى التسبب بالإصابة بمرض السرطان.

ونقل موقع “الكونسلتو” عن موقع “nutrition nexp” هذه الأطعمة كالآتي:

الأطعمة المعلبة

الأطعمة المعلبة خطيرة للغاية، ليس فقط لأنها تحتوي على الكثير من الملح والسكر ولكن بسبب العبوات نفسها التي تحتوي على مادة البيسفينول أ “BPA” وهي مادة معروفة بتسببها في اضطراب الهرمونات، والذي يرتبط بالإصابة بالسرطان.

مادة البيسفينول أ “BPA” سوف تصل إلى جميع الأطعمة المعلبة التي تتناولها خصوصا الأطعمة الحمضية مثل الطماطم.

مشروبات الصودا

مشروبات الصودا طعمها لذيذ للغاية بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر وهو الطعام المفضل للخلايا السرطانية.

وبالإضافة إلى ذلك تحتوي مشروبات الصودا على مواد كيميائية وألوان صناعية التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

لذلك إذا أردت تناول مشروب يحتوي على الكافيين فيمكنك استبدال مشروبات الصودا ببعض الشاي والقهوة المحلاة بشكل خفيف، وكل من هذين المشروبين لهما خصائص مقاومة للسرطان.

رقائق البطاطس المقلية

رقائق البطاطس المقلية تعتبر وجبة خفيفة لذيذة ولكنها خطيرة جدا فهي أحد مسببات السرطان، فهي تحتوي على الكثير من الملح والدهون المشبعة.

كما تحتوي رقائق البطاطس المقلية على مركبات “الأكريلاميد” أو “acrylamide” وهي مادة كيميائية مسرطنة موجودة في الأطعمة التي يتم تسخينها إلى درجة حرارة مرتفعة للغاية، والذي تنتج رقائق البطاطس المقلية الكثير منها.

ولهذا السبب ينصح الخبراء بعدم تفحيم اللحم خلال الطهي بسبب مادة الأكريلاميد التي تحتوي السجائر كذلك على الكثير منها، ولهذا السبب تصبح قاتلة.

اللحوم المدخنة والمصنعة

اللحوم الحمراء بصفة عامة ينصح بالتقليل من تناولها لأنها تحتوي على الكثير من الدهون، ولكن اللحوم المصنعة تحديدا يجب أن تتجنبها تماما على الرغم من مذاقها اللذيذ مثل اللحوم المدخنة والسجق واللانشون وغيرها.

فمعظم هذه اللحوم يتم حفظها في مركبي النترات والنيتريت اللذان يرتبطان بالإصابة بالسرطان. أما اللحوم المدخنة فتتعرض خلال عملية تدخينها للقطران الذي هو خطير جدا عندما يتواجد في الطعام.

الدقيق الأبيض

تناول الحبوب الكاملة هو شيء صحي للغاية، ولكن على العكس تماما تناول الدقيق الأبيض هو شيء ضار جدا بالصحة.

فالدقيق الأبيض يعمل على رفع مستوى السكر في الدم، وبالتالي يرفع مستويات الأنسولين كذلك، وهي الحالة التي تغذي الخلايا السرطانية، لذلك في المرة القادمة حاول أن تشتري الأطعمة المخبوزة المصنوعة من الدقيق الكامل.

الأطعمة المخللة

كثير منا يفضلون تناول المخلل إلى جانب الطعام، ولكن المخلل الجاهز يحمل خطورة كبيرة فهو يضاف إليه الكثير من الملح ومركبات النيرتيت والنترات المرتبطة بالإصابة بالسرطان خصوصا سرطان الجهاز الهضمي في المعدة والقولون.

لذلك إذا كنت تحب المخللات فيجب إعدادهم في المنزل للتحكم في كمية الملح المضافة وتتجبن إضافة المركبات الكيميائية التي تساعد في عملية التخليل ولكنها تسبب السرطان.

الزيوت المهدرجة

قد تعتقد أن جميع الزيوت النباتية هي صحية لتناولها، ولكن هذه المعلومة خاطئة فبعض الزيوت النباتية تخضع لمعالجة كيميائية تحولها من الحالة السائلة إلى الصلبة، كما يتم إضافة اللون إلى هذه الزيوت ونزع الرائحة الطبيعية منها.

هذه الزيوت المهدرجة تغير من بنية الخلية ومرونتها في الجسم وبالتالي تزيد من فرصة الإصابة بالسرطان.

شكرا للتعليق على الموضوع