عشاق عروس البحر في “سباعيات سكندرية” لإيناس الهندي

محمد رفعت – التلغراف : صدر هذا الأسبوع عن دار روزاليوسف للطباعة والنشر كتاب “سباعيات سكندرية” للفنانة التشكيلية والكاتبة د.إيناس الهندي.

وتقول المؤلفة عن فكرة ومضمون الكتاب:” اخترت مجموعة متنوعة من الفنانين المصريين وعلى اختلافهم كانت نقطة التقائهم هى مدينة الاسكندرية، وقمت بتبسيط لغة الكتابة حتى تتفق مع القارىء الغير متخصص كخطوة للإرتقاء بالقارىء العادى وشرح الفن له تدريجيا حتى يدرك ما غفل عنه ويستوضح ما اختلط عليه”.

والفنانين الذين قرأت أعمالهم هم( محمد ناجى- محمود سعيد- عفت ناجى – أدهم وانلى – حسين بيكار- محمد حامد عويس – عبد الهادى الجزار) ولم اذكر سيف وانلى فى فصل خاص لأننى أنتوى إفراد كتاب عنه فيما بعد.

وتضيف د.إيناس:” كان لإختيار كل فنان اسباب منها:- رصد بدايات الفن فى مصر فى العصر الحديث، ومنها توضيح اساليب متعددة وشرحها حتى لا ينغلق فهم القارىء على نموذج واحد، وكذلك فإن تلك اللغة البسيطة تصلح للمقبل على دراسة الفن فتشجعه ويجد فى تلك السير الذاتيه ما يشجعه على الاقبال على دراسه الفن.

11

أما عن اختيار قالب السباعية، فقالت إن الهدف منه هو إلقاء الضوء على الفنان فى مساحة مناسبة، توفر قدر من المعرفة فإذا تم المراد أقبل القارىء على كتب أخرى ليستزيد ويشبع نهم المعرفة، وان كان من المقلين فى القراءة فإنه يجد القدر الكافى له لمعرفة قراءة اللوحات وفهم أبجدية الفن.

كما اننى اخترت الاسكندرية لما لها من مكانه ولكونها منارة العلم وكان لها السبق فى المعارف والفنون والعلوم، واشتهرت بأكبر واقدم مكتبة عرفها التاريخ، ولأن الاسكندرية تستوعب كافة الالوان والاجناس لإنفتاحها على العالم واحتوائها لجميع التيارات الفنية.

شكرا للتعليق على الموضوع