عندما تكون مشاكل المراهقين قنبلة موقوتة

ثقافة – التلغراف : صدر عن مجموعة النيل العربية كتاب “مشاكل المراهقين ..القنبلة الموقوتة” للكاتب عمار عبد الغني.

المراهقة هي العمر الفاصل بين الطفولة والرشد وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 15 إلى 25 وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر وعلى حسب الجنس فالانثى تبلغ قبل الذكر وتنضج قبله، البيئة والظروف المحيطة بالشخص. فقد تبدأ مرحلة المراهقة من سن 13 وقد تنتهي في سن 19، ولربما تبدأ اساسا من سن 15 وتنتهي في سن 25 تقريبا، كحد أقصى. لكن هناك مجتمعات قد تعتبر الاشخاص من هم اقل من سن 18 أطفالا بينما الأشخاص الأكبر هم المراهقون الشباب فعليا وهناك مجتمعات تؤمن بأن الأشخاص في سن العشرات و العشرين هم مراهقين باختلاف بداية المرحلة ونهايتها.

ويقول الناشر إن مهمة هذا الكتاب هي رسم خارطة طريق لأهم وأكبر وأعمق المشكلات التي ربما يتعرض لها المراهق، وشرح أسبابها والعوامل الدافعة لها، ثم تقديم رؤية للخروج من الأزمة، تساعدك على قطع الطريق على الفجوة التي ربما تحدث لو تركنا هذه المشكلات بدون حل؛ فنخسر أبناءنا، ويخسرنا أبناؤنا.

ولذلك، يشير الكثير من الدراسات والبحوث التي أجريت حول مشكلات المراهقة ومعاناة الشباب إلى أن أكثرهم يعانون من فجوة الأجيال التي تتسع تدريجيا ويزداد اتساعها يوما بعد يوم، بين ما يقومون به من أعمال وبين توقعات آبائهم فيما يجب أن يمارسوه فعلا بما يتفق مع معاييرهم الأسرية.

وتشير هذه الدراسات إلى أن 95% من الشباب يعانون من مشكلات بالغة يواجهونها عند محاولتهم عبور فجوة الأجيال التي تفصل بين أفكارهم وأفكار آبائهم.

شكرا للتعليق على الموضوع