في قسم «سرطان الارض» عرض خمس أفلام وثائقية فريدة بمهرجان «السليمانية» السينمائي الرابع

منصور جهانی – التلغراف : عُرضت خمس أفلام وثائقية طويلة من عدّة دول في قسم «العرض الخاص» تحت عنوان «سرطان الارض» بمهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي بنخسته الرابعة. 

وبحسب المكتب الاعلامي للمهرجان السينمائي الذي انعقدت نسخته الرابعة بمدينة السليمانية، تم عرض خمس أفلام وثائقية طويلة من ضمن «السعي وراء مرجان، قصة غير سارّة: حقيقة الوصول للسلطة، مقاتلات الجو، الجليد على النار، عجائب البحر» في دور عرض سيتي سينما خلال فعاليات المهرجان بمدينة «السليمانية» Slemani باقليم كردستان العراق.

الأفلام الوثائقية الخمسة التي عرضت في قسم «سرطان الارض» Earth Cancer في نسخة المهرجان الرابعة هي:

7-10

 فيلم «السعي وراء مرجان» Chasing Coral للمخرج «جف ارلوسكي» Jeff Orlowski من امريكا، مدة الفيلم 93 دقيقة.

الفيلم الوثائقي «قصة غير سارّة: حقيقة الوصول للسلطة» An Inconvenient Sequel: Truth to Power للمخرجين «جون شنك» Jon Shenk   و « بوني كوهن» Bonni Cohen من اميركا، مدة الفيلم 99 دقيقة.

فيلم «مقاتلات الجو» Climate Warriors من اخراج «كارل فتشنر»Carl-A. Fechner  و «نيكوليا نيمان» Nicolai Niemann من ألمانيا وبلجيكا واميركا، مدة الفيلم 86 دقيقة.

فيلم «الجليد على النار» Ice on Fire للمخرجة «ليلا كونرس» Leila Conners من إنتاج امریكا وكوستاريكا و كرواتيا وفرنسا والمانيا، مدة الفيلم 98 دقيقة.

فيلم «عجائب البحر» Wonders of the Sea من اخراج «جان ميشل كوستئو» Jean-Michel Cousteau و «جان جاكوس منتلو» Jean-Jacques Mantello  من انتاج اميركي وفرنسي، مدة الفيلم 82 دقيقة.

وأشرف على تنظيم النسخة الرابعة لمهرجان هذا العام شركة «مستي فيلم» للأفلام وبإدارة «فؤاد جلال»، وبرئاسة «ملا بختيار» الداعم الاكبر لهذا الحدث السينمائي البارز واحدى الشخصيات السياسية الكبيرة في إقليم كردستان العراق، في حين أشرف على الادارة الفنية «دانر عمر فارس» بالاضافة الى مديرة التنسيق والتنظيم «لينا رضا».

Chasing Coral

واستضاف مهرجان «السليمانية» الرابع لهذا العام 134 فيلما لمخرجين من 79 بلد حول العالم، تشمل منتجات أعوام 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين:

1- «سينما العالم» (دولي)  ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، 2- «السينما الكردية» (محلي) ويتضمن الأعمال «السليمانية» الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الانيميشن والتجريبي بالاضافة الى إقامة ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.

7-6

وانطلق هذا الحفل السينمائي البارز تحت شعار «سرطان الأرض» في كل من قاعات «سيتي سينما، سينما سالم، صالون «ئه‌من سوور» وفي قاعة الفن في مدينة السليمانية العاصمة الثقافية والفنية لإقليم كردستان العراق.

7-8

مديرية العلاقات العامة لمهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي.

شكرا للتعليق على الموضوع