من هو نيوتن المصري اليوم صاحب دعوه استقلال ولاية سيناء

كتب : محمد قادوس
صلاح الدين أحمد توفيق دياب، رجل أعمال مصري. رئيس مجلس إدارة مجموعة پيكو، أسس صحيفة المصري اليوم. وهو من أكبر الشركاء التجاريين لإسرائيل في مصر.

وتسيطر عائلة دياب على 70% من توكيلات الشركات الأمريكية في مصر (حسب دليل الأنشطة التجارية الأمريكية في مصر الصادر عن السفارة الأمريكية بالقاهرة)، حيث تستحوذ عائلة دياب على 43 توكيلًا لشركة أمريكية أهمها توكيلات “هاليبرتون” للبترول المملوكة لنائب الرئيس الأمريكي “ديك تشيني”، وصاحبة الفضائح والعمولات المالية في توريد البترول للجيش الأمريكي.

قام كامل دياب وهو متخصص في الاقتصاد الزراعي، بتأسيس شركة بيكو وهي بالإنجليزية pico وتمثل اختصارًا لاسم “شركة المشاريع واستشارات الاستثمارات” ، وذلك بعد قدومه للقاهرة من ابو حمص البحيرة.

ويدير الشركة الآن صلاح وعلاء دياب، وأهم أنشطة الشركة هو النشاط الزراعي مع إسرائيل حيث تستورد من هناك أدوات الري الإسرائيلية وبذور تقاوي الموز والتفاح والبطيخ وأشهر ما استوردته من إسرائيل التفاح الويليامز.

ويتولى علاء دياب إدارة النشاط الزراعي بما في ذلك احتكار التطبيع الزراعي مع إسرائيل علاوة على ذلك يتولى علاء دياب نشاطًا احتكاريًا آخر لنفس المجموعة وهو استيراد الذهب.

الشركة الاستثمارية للمشروعات والاستثمار تقع في حي الزمالك بالقاهرة لصاحبها صلاح دياب وتعمل هذه الشركة في مجال استيراد التقاوي والمخصبات الزراعية ومعدات الري الاسرائيلية منذ عام 1990 وتضم الشركة مجموعة من الخبراء الإسرائيليين في مجال الزراعة، كما تقوم بزراعة شتلات الفاكهة والخضر (الموز والفراولة) .

وزير البترول السابق سامح فهمي تم حبسه في موضوع واحد من اجمالي 17 بلاغاً ضده كان منها 11 أمام رئيس نيابات الأموال العامة، ولفت إلي أن أبرزها بيع حقل جيسوم إلي شركة بيكو بسعر يقل عشر مرات عن السعر العادل .

وفي نطاق التطبيع استطاعت الشركة الاستثمارية للمشروعات والاستثمار «بيكو» الاستيلاء علي أراضي أملاك الدولة في برقاش.

حرق محتويات مكتبه بالعمد

وفي ساعات الصباح الأولى من 23 ديسمبر 2013، نشب حريق كبير في مكتبه فقط في الدور العاشر من عمارة في حي الزمالك، وقد هرعت تسع عربات مطافئ للعمل على اطفاءه، إلا أن الحريق أتي كل جميع محتويات المكتب.

تخصيص أراضي بالمخالفة للقانون

في 7 نوفمبر 2015 ألقت قوات الأمن القبض على لرجل الأعمال صلاح دياب، وزوجته عنايات الطويل وآخرين لاتهامهم بالتربح غير المشروع والإخلال بعقود أرض مدينة “نيو جيزة” فى مدينة 6 أكتوبر، وذلك لشرائهم الأرض بأقل من السعر المقرر لهما واستغلالها فى بناء مشروع سكني مخالف للعقود، وقررت نيابة الأموال العامة العليا باستعجال تقارير لجنة الفحص المشكلة بقرار من النيابة، والتي تم تشكيلها من خبراء وأساتذة الجامعات لفحص أوراق مخالفات تخصيص أراضي في عام 2007، وأصدر النائب العام قراراً بالتحفظ على أموال 18 رجل أعمال في تلك القضية من بينهم “صلاح دياب وزوجته.

حبسة 6 شهور لسب رئيس نادي الزمالك

في 17 فبراير 2016 قضت دائرة جنح مستأنف المحكمة الاقتصادية برئاسة المستشار بدر السبكى، بحبس رجل الأعمال صلاح دياب 6 أشهر وغرامة 20 ألف جنيه عن تهمتى سب وإزعاج رئيس نادى الزمالك وكفالة 5 آلاف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتا وذلك بعد بلاغ رقم 1078 لسنة 2015 جنح اقتصادية تقدم به منصور ببلاغ الى النيابة اتهم فيه صلاح دياب بسبه وقذفه من خلال مكالمة هاتفية بينهم على خلفية نزاع بينهما بسبب بناء بوابة حول سور الزمالك، وهو ما أثر بالسلب على المحلات الموجودة.

الاستيلاء علي أرض مطار القاهرة

في 11 مايو 2016 استردت سلطات مطار القاهرة أراضى مساحتها 24 ألف متر مربع قيمتها نحو 800 مليون جنيه من شركة «أواسيس» الترفيهية المملوكة لصلاح دياب كانت قد ضمتها إلى مقرها المجاور لمنطقة الشيراتون منذ عام 2011 دون سداد قيمتها للمطار، بعدما استغلت تدهور الأوضاع في البلاد عقب ثورة يناير 2011.

لم يكتف بذلك فقط ولكنة منع طعام الفقراء وقام بتخزين 700 طن سكر في أزمة نقص السكر في 20 أكتوبر 2016 تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك خبرا تخزين صلاح دياب 700 طنا من السكر بمخازنه.

شكرا للتعليق على الموضوع