الاتحاد الأوروبي يعرب عن تضامنه مع تركيا إثر حرائق الغابات

تركيا – التلغراف: أعرب الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، اليوم الجمعة، عن تضامنها مع تركيا وتعازيها للشعب التركي، جراء حرائق الغابات التي اندلعت خلال الأيام الأخيرة في مناطق متفرقة من الولايات التركية.

وقال وزير أوروبا والشؤون الخارجية، جان إيف لودريان، في بيان، “نعرب عن تضامننا الكامل مع الشعب التركي المتضرر جراء حرائق الغابات في تركيا”.

وأضاف “قلوبنا مع الضحايا وذويهم وقوات الدفاع المدني المستنفذة.. فرنسا جاهزة لتقديم الدعم للسلطات التركية”.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في العاصمة التركية أنقرة، إنها تشعر بحزن عميق جراء حرائق الغابات في عدد من المناطق التركية.

وقدمت البعثة في تغريدة على حسابها في “تويتر”، تعازيها لتركيا في الضحايا الذين سقطوا جراء الحرائق، مؤكدة أن “الاتحاد الأوروبي يشاطر تركيا آلامها”.

من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن “وزير الخارجية مولود تشاويش أوغلو تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الصربي نيكولا سيلاكوفيتش، أعرب فيه الأخير عن تمنياته بالسلامة جراء الحرائق المستمرة في عدد من المناطق التركية، كما قدم التعازي بالضحايا”.

بدوره، أعرب السفير البريطاني في أنقرة، دومينيك شيلكوت، عن حزنه البالغ جراء مشاهدته للآثار المدمرة للحرائق المستمرة في تركيا.

وأضاف في تغريدة على “تويتر”، “دعاؤنا مع المتضررين من هذه الأحداث، وفرق خدمات الطوارئ الذين يخاطرون بحياتهم لمساعدة المحتاجين”.

من جانبه، قدم السفير المجري في أنقرة، فيكتور ماتيس، تعازيه إلى تركيا في ضحايا الحرائق، معربا عن تمنياته بالسلامة للبلاد.

وكانت العديد من الدول من بينها إيران وباكستان والبوسنة والهرسك وأوكرانيا والكويت ورسيا، قد أعربت عن تعازيها للشعب والحكومة التركية جراء حرائق الغابات التي أدت لمصرع 4 أشخاص وإصابة أكثر من 62 شخصاً.

واندلعت حرائق غابات في عدة ولايات تركية جنوب وجنوبي غربي تركيا، بينها أنطاليا، وأضنة، وموغلا، ومرسين، اضطرت معها السلطات إلى إخلاء عشرات القرى من السكان.

وحتى ظهر اليوم الجمعة، أسفرت حرائق الغابات في تركيا عن مصرع أربعة أشخاص، وإصابة العشرات بجروح، فيما استنفرت السلطات التركية كافة إمكاناتها لإخماد الحرائق.

واليوم الجمعة، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السيطرة على معظم حرائق الغابات.

وقال أردوغان، في تصريحات عقب صلاة الجمعة بإسطنبول “اندلع 71 حريقا في الغابات بين 28-30 تموز/ يوليو تمت السيطرة على 57 والجهود مستمر للسيطرة على الباقي”.

وأشار إلى أن “45 مروحية تشارك في عمليات الإطفاء”، مؤكدا أن “التحقيقات جارية بشكل مكثف للكشف عن ملابسات حرائق الغابات”.

وتابع “نرصد باستمرار وضع المناطق في تركيا بطائراتنا المسيرة، ونعمل على إطفاء الحرائق في 1140 نقطة”.

وأكّد أردوغان أن “أذربيجان سترسل طائرة برمائية للمشاركة بإطفاء الحرائق”.

ولفت إلى أن “الحكومة التركية ستعمل على تعويض جميع المواطنين المتضررين من الحرائق”.

اقرأ ايضاً

تركيا تسجيل أكثر من 54,7 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا

شكرا للتعليق على الموضوع