عضو المجلس السياسي الأعلى ووزير الزراعة يدشنان مهرجان التسوق للبن اليمني

صنعاء – رياض الزواحي – التلغراف:

أكد الفريق سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى ،أن البن اليمني قادر على المنافسة في سوق البن العالمي باعتبارة من أجود أنواع البن في العالم وأفضل ممثل لليمن في مختلف المحافل الدولية .

 مشيرا  خلال تدشين مهرجان التسوق للبن اليمني الذي انطلق بميدان السبعين بإمانة العاصمة و تنظمه اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري في حديقة السبعين  تحت شعار” نُحيي التاريخ ونزرع الأمل الى أن سعر الكيلو جرام الواحد من  البن اليمني وصل إلى 500 دولار في السوق العالمي مما يعكس جودة هذا المنتج الذي اشتهرت بزراعتة اليمن منذ فجر التاريخ ومازل يحافظ على خصائصه الفريدة الى اليوم

ولابد  من الحفاظ علية كمنتج زراعي وطني فريد  رفع اسم اليمن عاليا في مختلف المحافل الدولية والعالمية .

مشيدا بجهود الدولة ووزارة الزراعة في سبيل توسيع وتطوير زراعة البن وتصديره من خلال إنشاء  مركز بحوث البن التابع للوزارة و  الهادف  إلى إنتاج أفضل وأجود أنواع البن وبكميات كبيرة لمواكبة الطلب العالمي المتزايد على البن اليمني .

كما طالب عضو المجلس السياسي الأعلى خلال المهرجان الذي شاركت فيه عدد من الشركات الوطنية المختصه بزراعة وتصدير البن وحضرة وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور ونائبه الدكتور رضوان الرباعي والدكتور سمير الحناني وكيل الوزارة لقطاع تنمية الإنتاج ، الجهات المعنية بزراعة البن وعلى وجه الخصوص وزارة الزراعة بالتركيز على إرشاد المزارعين وتوعيتهم بطرق  الاهتمام بالأصناف الجيدة من أصناف البن بما يمكن هذا المحصول الاستراتيجي من الحفاظ على تميزة في  الأسواق العالمية و بما يمكننا خلال الأعوام القادمة من منافسة الدول المنتجة للبن وهذا يحتاج إلى مزيد من التوعية للمزارعين وتحفيزهم على الاتجاه نحو زراعته واقتلاع  شجرة القات  التي انتشرت  زراعتها  على حساب هذا المنتج الوطني الفريد .

كما أشاد  السامعي، بمستوى الترتيب لفعاليات المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام و الذي يسعى لتشجيع المزارعين على إنتاج النوعية الممتازة والكميات الكبيرة من البن  لافتا  إلى أن هناك تغير ملموس في ثقافة الناس فيما يتعلق بزراعة البن وأهمية الحفاظ على هذا المنتج الذي يجسد أصالة وتاريخ اليمن و المزارع اليمني منذ قرون طويلة.

 داعيا وسائل الإعلام للاضطلاع بدورها في توعية المواطن والمزارع بالاتجاه نحو زراعة البن وتصديره والاستفادة منه كعائد نقدي مربح ومصدر  للدخل القومي

 كما أشاد السامعي  بدور الوزارة ا في دعم  إنتاج مئات الآلاف من الشتلات  لتشجيع زراعة وإنتاجية البن .

من جانبه أشار وزير الزراعة والري، إلى أن الوزارة تسعى من خلال برنامج زراعة البن للوصول به لأن يصبح مصدر دخل قومي لدعم الاقتصاد الوطني ، وذلك من خلال استراتيجية واضحة   لتطوير زراعتة وإنتاجية .

وتعزيز قدرته التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية حيث  بدأت هذه الإستراتيجية من خلال  إنشاء  مركز أبحاث تطوير البن وإنشاء إدارة عامة للبن بالوزارة وإنشاء العديد من المشاتل لزراعة شتلات البن في مختلف المحافظات.

واعتبر المهندس الثور، مهرجان التسوق للبن اليمني أحد الآليات والفعاليات التي تحفز مزارعي البن والمنتجين والمصدرين على الاهتمام أكثر بهذا المحصول، بما يسهم في زيادة مساحة زراعته وإنتاجيته.

من جانبه أشار نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور الرباعي، إلى أهمية المهرجان كأحد الفعاليات التي تأتي في إطار النهوض بزراعة وإنتاجية البن  وأكد أنه سيتم تنمية قطاع البن من خلال الاهتمام بزراعته ومراحل الإنتاج وسلاسل القيمة في إنتاج وتصنيف البن.

ولفت إلى أن هناك مزاد وطني للبن ضمن فعاليات المهرجان الوطني للبن والذي سيعمل على تنمية القدرة التسويقية لمنتجات البن في بلادنا.. متوقعا ارتفاع إنتاجية البن خلال الأعوام القادمة والتوسع في زراعته خاصة وأن وزارة الزراعة لديها أكثر من مليون شلة بن سيتم توزيعها خلال موسم التشجير الحالي لزراعتها في أمانة العاصمة والمحافظات المختلفة .

مؤكدا ان المهرجان يعتبر  أحد الأنشطة لتنمية  لدعم زراعة البن  لرفد الاقتصاد الوطني .

حضر التدشين ، مسئول وحدة البن باللجنة الزراعية والسمكية العليا رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان محمد القاسمي وحسن الكبوس رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة وعدد من مدراء الشركات و المؤسسات  المختصة بإنتاج وتصدير البن في عدد من المحافظات.

اقرأ ايضاً

مؤسسة التنمية المستدامة تكرم عدد من المبادرات والمتطوعين في مجال العمل الإنساني للعام 2021م

شكرا للتعليق على الموضوع