وزير الثقافة يفتتح مهرجان الحلي التراثية

افتتح وزير الثقافة حلمي النمنم، المهرجان الأول للحلى التراثية والمعاصرة، مساء أمس الأحد، والذي ينظمه مركز الخزف والحرف التقليدية، التابع لصندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، ويشرف عليه الفنان عبد العال محمد قوميسير المهرجان، وأستاذ تصميم الحلى بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان.

واستعرض الوزير خلال حفل الافتتاح معرض نتاج المسابقة، التي أعلن عنها خلال شهر أكتوبر الماضي في مجال تصميم الحلى التراثي، ثم قدم عرضا توضيحيا عن تطور الحلى من العصر الفرعونى، ثم الإسلامي، والحلى في التراث الشعبي، تلاه تقديم مجموعة من العارضات لمجموعة من النماذج التي تعكس هذه العصور من خلال “ديفيليه”.

وأبدى النمنم سعادته لكون المشاركين يمثلون الجيل الجديد من مصممي الحلى، واختاروا هذا الميدان حبا ودراسة علمية متخصصة، مستلهمين تراثهم المصري وهويتهم الوطنية متمسكين بها خلال عصر العولمة.

ويهدف المهرجان الذي يقام تحت رعاية وزير الثقافة خلال الفترة من 17 – 23 يناير الجاري بقصر الأمير طاز (بالخليفة) وبمقر مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، إلى إحياء روح الأصالة المصرية في مجال صناعة الحلى، وربطها بالاتجاهات المعاصرة في هذا المجال، من خلال إقامة مسابقة فنية في محورين هما : مسابقة ومعرض لمنتجات فن الحلى ، ومسابقة أخرى لمدارس واتجاهات جديدة في التصميم، حيث يشارك بهما نحو 70 فنانا ومصمما.

كما تبدأ من اليوم الثاني لافتتاح المهرجان مجموعة من ورش العمل، تتضمن طرق صناعة “الشفتشى”، وكيفية صياغة نماذج للحلى من خامة الشمـع، بالإضافة إلى ندوات ولقاءات بعنوان: “حوارات فكرية” يشارك فيها مجموعة كبيرة من المتخصصين.

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *