في مباحثات سد النهضة بالخرطوم وزراء المياه يواصلون مشاوراتهم

يواصل وزراء المياه لمصر والسودان وإثيوبيا اليوم الخميس، فعاليات اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية الوطنية لسد النهضة الاثيوبي المغلقة مع رؤساء اللجان الوطنية للاطلاع على مجريات الأمور في المسارات الفنية والمالية والقانونية والتي بدأت الأحد الماضي.

وأكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية و الري توافق الوزراء والوفود الفنية المشاركة في الاجتماعات على معظم الملاحظات الفنية وتسليمها للاستشاري الرئيسي والمساعد الفرنسيين المعنيين بتنفيذ دراسات السد وهناك إصرار من الدول الثلاث على التغلب على أي تحديات أو صعاب للانتقال للمرحلة القادمة وتوقيع العقود لبدء التنفيذ للدراسات المطلوبة التي ستحدد آثار السد على مصر والسودان.

وشارك وزراء المياه في الدول الثلاث في الاجتماعات التي شهدت جلساتها فتح العرض المالي المقدم من المكاتب ثم مناقشته، واعداد المسودة النهائية للاتفاق الذى سيحدد الوزراء الموعد والدولة التي سوف تستضيف الاحتفالية الكبرى التي ستشهد توقيع العقد بحضور وزراء الخارجية والمياه، و سيتم اليوم الإعلان عن خارطة طريق ومنهجية وخطة عمل المكتبين.

ومن المقرر ان يعلن وزراء المياه في الدول الثلاث في بيان ختامي مشترك اليوم نتائج الاجتماع العاشر والوزاري للجنة الثلاثية الوطنية لسد النهضة، والتي نجحت فيها وفود الدول الثلاث بعد مباحثات جادة في التوافق على العرض الفني المقدم من المكاتب الاستشارية المنفذة للدراسات الفنية.

وأوضح وزير الري، ان اجتماعات اللجان الفنية والمالية والقانونية واصلت اعمالها أمس، وانتهت من التفاصيل الفنية، وان اليوم سيتم وضع إطار مالي يحدد تكاليف الدراسات الفنية للسد، وانه من المقرر ان يتم عرض مسودة الاتفاق الفني والمالي على اللجنة القانونية من الدول الثلاث لفحصها وتجميع ملاحظات الدول الثلاث عليها قبل ارسالها للمكتب المالي والقانوني الإنجليزي “كوربت” لإعداد المسودة النهائية ثم العقد القانوني وتحديد موعد يتفق عليه وفود الدول الثلاث لتوقيع العقد مع الشركتين الفرنسيتين.

وأوضح ان مشاركة الوزراء من الدول الثلاث في الاجتماعات الفنية تأتى بسبب تقديم الدعم للفنيين وحل النقاط العالقة خلال الجلسات الثلاث للمسارات الفنية والمالية والقانونية، وستتم مناقشة المسار المالي بحضور الاستشاريين متضمناً الشروط المالية، وقيمة و تكلفة العقد وأسلوب السداد الذى ستتحمله الدول الثلاث، بحسب صحيفة الأهرام.

و كشفت مصادر سودانية مطلعة بملف سد النهضة ان التقرير الفني المقدم من المكتبين الاستشاريين سوف يتضمن خطة العمل المشتركة وتحديد المهام لكل مكتب، سواء كانت انفراد كل مكتب بدراسة محدده او ان يتم التنفيذ بشكل مشترك للدراستين.

و اضافت المصادر ان اللجنة الثلاثية الوطنية ستقدم التقرير الأولى عقب شهرين من التعاقد بين المكتبين وكوربت البريطاني المسئول عن الجانب القانوني والمالي، ثم تقرير كل ثلاث أشهر وفى نهاية تنفيذ الدراسات سيتم تقديم نهائي يتحدد فيه سنوات الملء والتخزين.

وان المكتبين الاستشاريين سيقومان بإعداد دراستين، الأولى هيدروليكية تتعلق بالجانب المائي، وتبحث تأثير السد على المياه الواردة من الهضبة الإثيوبية ومن المتوقع الانتهاء منها خلال ثماني أشهر على الأكثر، و الثانية بالتأثير البيئي والاجتماعي والاقتصادي المتوقع من بناء السد على مصر والسودان.

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *