الكويت توقع مع إيطاليا صفقة شراء مقاتلات أوروبية “يوروفايتر”

أعلن وزير الدفاع الكويتي، الشيخ خالد الجراح الصباح، أن الكويت وإيطاليا ستستكملان صفقة بمليارات اليورو الأسبوع المقبل لشراء مقاتلات أوروبية “يوروفايتر”.

ولم يحدد الوزير الكويتي عدد الطائرات التي تشملها الصفقة، إلا أن الكونسورسيوم المنتج لطائرات يوروفايتر قال في سبتمبر إن الكويت وافقت على شراء 28 مقاتلة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الوزير قوله الخميس أن “وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي ستزور الكويت الأسبوع المقبل لاستكمال التوقيع على صفقة شراء المقاتلات الأوروبية (يوروفايتر)”.

وتقدر تقارير الإعلام قيمة الصفقة بنحو 7 إلى 8 مليارات يورو، وقال الوزير إنه التقى بالوزيرة الإيطالية في وقت سابق من الخميس على هامش اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

وكانت سلطنة عمان تقدمت بطلب شراء 12 طائرة تايفون “يوروفايتر” في ديسمبر 2012، وتستخدم السعودية هذه المقاتلات في قواتها الجوية.

وتسعى الكويت إلى تطوير قوتها الجوية على خلفية تزايد المخاوف الأمنية المرتبطة بظهور تنظيم “داعش” في المنطقة.

وأقر برلمانها بالإجماع الشهر الماضي طلبا من الحكومة بتخصيص 10 مليارات دولار إضافية للإنفاق العسكري خلال السنوات العشرة الماضية.

والكويت هي عضو في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يقصف أهداف “داعش” في سوريا والعراق منذ العام الماضي، كما تشارك في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وفي نوفمبر وقعت الكويت صفقات عسكرية بقيمة 2.5 مليار يورو على رأسها صفقة شراء 24 مروحية “كاراكال” التي تنتجها شركة إيرباص.

وقالت فرنسا إن الكويت ستشتري المروحيات بقيمة مليار يورو مع خيار شراء 6 مروحيات أخرى.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *