10 علامات إنذار مبكر للسرطان عند الرجال

هناك علامات مبكرة تعتبر جرس إنذار لا بد أن تأخذها وتتعامل معها بجدية، وليس هذا معناه أنها لا بد أن تكون ترجمة للسرطان، ولكن لو ظهرت لا بد من الاتجاه للطبيب حتى يستبعده، العلامات العشر هى:

1 تغير فى نمط حركة الأمعاء غير التى اعتدت عليها مثل الإمساك المتكرر أو الإسهال المتكرر ولمدة طويلة، وغير مستجيب للعلاج العادى، ومن الممكن أن يكون مصحوباً بألم وغازات.

2 نزول دم مع البراز من القولون من الممكن أن يكون علامة مبكرة مع العلامة السابقة على سرطان القولون مع استثناء واستبعاد البواسير والشرخ.. إلخ.

3 عدم تحكم فى البول أو عدم قدرة على التبول أو تأخير أو صعوبة شديدة مع الحزق.

4 دم مع البول: قد يكون علامة على سرطان بروستاتا أو كلى وفى حالة البروستاتا يمكن أن يكون هناك دم مع السائل المنوى.

5 ألم ظهر مزمن: مع استبعاد الأسباب العضلية والانزلاق الغضروفى، الخ، لكن هذا الألم المستمر برغم المسكنات وبرغم استبعاد تلك الأسباب لا بد من الشك فى سرطان البروستاتا.

6 كحة مستمرة لمدة طويلة مع بلغم دموى وبرغم العلاج بالمضادات الحيوية وبدون أسباب أخرى كالحساسية والبرد والتهاب الشعب الهوائية، الخ.

7 كتلة صلبة فى الخصية لا بد من أخذها بمنتهى الاهتمام.

8 الإرهاق الشديد من أقل مجهود برغم النوم الجيد والعمل المتوسط من الممكن أن يكون إنذاراً مبكراً لسرطان القولون.

9 فقدان وزن شديد وفجائى وسريع وغير مبرر من الممكن أن يكون إشارة مبكرة لأنواع كثيرة من السرطانات، ويجب استشارة الطبيب فوراً.

10 كتلة فى الثدى: سرطان الثدى ليس مقصوراً على النساء كما يتخيل الكثيرون وغالباً يكون ما بعد الستين ويرتبط فى معظم الأحيان بارتفاع الأستروجين أو التعرض للإشعاع المتكرر.

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *