وزير الري: اتمام التعاقد مع استشاري “سد النهضة” نهاية الشهر

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، في تصريحات صحفية، أنه أجرى اتصالا هاتفيا، أمس، بوزيرا المياه السوداني والإثيوبي، لتحديد موعد الاجتماع المقبل، لتوقيع العقد النهائي مع المكتبين، متوقعاً توقيع العقد نهاية الشهر الحالي في إثيوبيا بحضور الـ3 دول، حيث تكون بين الـ3 دول كطرف أول، والمكتب الاستشاري كطرف ثاني.

وأشار مغازي، إلى إصرار الدول على توقيع العقود سريعا، مشيرا إلى التوافق على كافة الملاحظات الفنية، والعرض المالي، مشيرا إلى أن في الوقت الحالي التفاوض مع المكتب الاستشاري الفرنسي “بي أر ال”، بخصوص تخفيض قيمة الدراسات الفنية والتي تبلغ 4.5 مليون يورو.

وأضاف مغازي، إن لجنة من مجلس الدولة تدرس حاليا “المسودة النهائية”؛ للعقد الموقع مع المكاتب الاستشارية لسد النهضة الإثيوبي، وفقا لنص الدستور المصري، مشيراً إلى أن كل دولة تدرس مسودة العقد النهائية.

وأوضح مغازي، أن بتوقيع العقد ستكون انتهت مرحلة، وبدأت مرحلة الدراسات الفنية؛ ليظهر لنا مفتاح الحل لقضية سد النهضة الإثيوبي، مشيراً إلى أن الـ3 دول ستحترم نتائج الدراسات، وفقا لإعلان المبادئ الذي وقع عليه رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي.

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *