مصر تسلم الإيطاليين أدلة في قضية مقتل جوليو ريجيني

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، أن السلطات المصرية قدمت لمحققين إيطاليين أدلة سعوا لأسابيع للحصول عليها في إطار التحقيق في مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

وجاءت هذه الخطوة بعد ساعات فقط من إفادة مصدر قضائي إيطالي لـ(رويترز)، بأن إيطاليا تدرس استدعاء فريقها القضائي المكون من سبعة أفراد من القاهرة متعللا بعدم تعاون من جانب السلطات المصرية.

واختفى ريجيني (28 عاما) في يناير كانون الثاني الماضي قبل العثور على جثته وعليها آثار تعذيب واعتداء بجوار طريق سريع بين القاهرة والإسكندرية في الثالث من فبراير شباط. وكان الشاب الإيطالي القتيل يعد دراسة عن النقابات العمالية المستقلة في مصر وكتب مقالات تنتقد الحكومة المصرية.

وأثارت القضية غضبا في إيطاليا وأضرت بالعلاقات بين البلدين اللذين يشتركان في مصالح استراتيجية واقتصادية كبرى مع تكهنات واسعة في وسائل الإعلام بأن وراء مقتل ريجيني إما الشرطة أو أجهزة أمنية وهي اتهامات نفتها مصر مرارا.

ودعت السلطات المصرية الشرطة الإيطالية للمشاركة في التحقيق لكن الإيطاليين اشتكوا منذ البداية من أنهم لا يحصلون على المعلومات التي يحتاجونها.

وقالت وزارة الخارجية في بيان “هذه خطوة أولى مفيدة.. بعض المواد التي طلبتها سفارتنا لم تُسلم حتى الآن.”

وفي ميلانو علق مسؤولون يوم الأربعاء لافتة من مقر بلدية المدينة كتب عليها “الحقيقة لجوليو ريجيني” استجابة لحملة تقوم بها منظمة العفو الدولية. وبدأت مدن إيطالية أخرى تفعل الشيء نفسه.

شكرا للتعليق على الموضوع