بعد هجمات الإثنين الدامية.. تونس تعزل مسؤولا محليا في “بن قردان”

أقالت السلطات التونسية مسؤولا محليا في بن قردان التابعة لولاية مدنين، بعد 3 أيام على هجوم جهادي غير مسبوق استهدف 3 منشآت أمنية في هذه المنطقة الحدودية مع ليبيا.

وقال مسؤول في إدارة ولاية مدنين لوكالة “فرانس برس” إن السلطات أقالت معتمد بن قردان (نائب محافظ) عبدالباري أولاد أحمد، وعينت مكانه عبدالرحيم المرزوقي الذي كان معتمد منطقة بني خداش التابعة للولاية نفسها.

ولم تعلن السلطات أسباب إقالة معتمد بن قردان، لكنها تأتي بعد 3 أيام من شن مسلحين لهجمات متزامنة فجر الإثنين على ثكنة الجيش ومديريتي الحرس الوطني “الدرك” والأمن الوطني “الشرطة” في بن قردان.

وأعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد أن الهجمات نفذها نحو 50 مسلحا قال إنهم حاولوا “احتلال” المنشآت الأمنية الثلاث وإقامة “إمارة داعشية” في بن قردان، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات.

وقتلت قوات الأمن منذ الإثنين وحتى الأربعاء 46 “إرهابيا” في بن قردان، حسبما أعلنت وزارتا الدفاع والداخلية اللتان تواصلان عمليات تمشيط في المنطقة لتعقب مسلحين.

وقتل في المواجهات بين قوات الأمن والجهاديين 13 عنصر أمن و7 مدنيين، بحسب الوزارتين.

وروى سكان في بن قردان أن مسلحين قدموا أنفسهم على أنهم من تنظيم “داعش” تمركزوا الإثنين في بعض مفترقات المدينة، وطلبوا من المارة بطاقات هوياتهم، ويعتقد سكان في بن قردان أن عددا من المهاجمين هم من أبناء المنطقة.

وفرضت وزارة الداخلية منذ الإثنين وحتى أجل غير مسمى حظر تجوال ليلي في بن قردان التي يقطنها نحو 60 ألف شخص.

وأغلقت السلطات منذ الإثنين وحتى تاريخ غير محدد معبريْ رأس جدير وذهيبية وازن الحدوديين مع ليبيا.

ومنذ أشهر، تبدي السلطات التونسية قلقا من تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا.

في 2015، قتل 59 سائحا أجنبيا و13 عنصر أمن في 3 هجمات دامية استهدفت متحف باردو وسط العاصمة تونس وفندقا في سوسة (وسط) وحافلة لعناصر الأمن الرئاسي في العاصمة، تبناها تنظيم “داعش” المتطرف.

وبحسب وزارة الداخلية التونسية فإن التونسيين الثلاثة الذين نفذوا هجومي باردو وسوسة (قتلتهم قوات الأمن) تلقوا تدريبات في معسكرات جهاديين بليبيا.

والتحق أكثر من 5500 تونسي غالبيتهم تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، بالجهاديين في الخارج لا سيما في سوريا والعراق وليبيا، بحسب تقرير نشرته في يوليو مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول استخدام المرتزقة.

شكرا للتعليق على الموضوع