السلطات العراقية تعلن عودة عائلات إلى الرمادي

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأحد، السماح للعائلات بالعودة إلى بعض المناطق في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، وذلك بعد أشهر على استعادتها من تنظيم داعش المتشدد.

وقال قائمقام قضاء الرمادي، إبراهيم العوسج، إن السلطات المحلية سمحت للعائلات فقط بالعودة إلى المناطق التي تم تطهيرها من الألغام والعبوات التي زرعها داعش.

وفي حين كشف العوسج عن عودة “الآلاف”، نشر التلفزيون العراقي لقطات مصورة تظهر قافلة من عشرات السيارات تقل عائدين إلى عاصمة أكبر محافظات العراق.

وكانت القوات الحكومية ومجموعات مسلحة من عشائر الأنبار قد نجحت، تحت غطاء جوي من طائرات التحالف الدولي، باستعادة الرمادي، في ديسمبر الماضي.

وأعلن مجلس النواب العراقي، مطلع أبريل الجاري، الأنبار محافظة منكوبة، وطالب مجلس الوزراء باتخاذ “الإجراءات اللازمة لمعالجة ومواجهة الوضع” في المحافظة.

وتسببت المعارك في الأنبار بدمار هائل ومقتل الآلاف، دفع فريق من الأمم المتحدة إلى الإعلان عن أن الدمار في الرمادي “مذهل” وأسوأ من أي مكان آخر في العراق،

يشار إلى أن داعش لايزال يسيطر على مناطق عدة من الأنبار، ولاسيما الفلوجة التي يعاني سكانها من نقص حاد في المواد الغذائية والطبية، بسبب الحصار الخانق وتواجد المتشددين.

سكاي نيوز عربية

شكرا للتعليق على الموضوع