الهوية بدلاً من الكفيل للمصريين في السعودية

صرح وزير القوى العاملة محمد سعفان بإن الاتفاقيات الجديدة التي تم توقيعها مع د.مفرج بن سعد الحقباني، وزير العمل السعودي، ستعود بالنفع على العمالة المصرية الموجودة في المملكة.

وأضاف سعفان أن مذكرة تفاهم التي تم توقيعها بين حكومتي البلدين تشمل العمل على تنظيم إجراءات الاستقدام من خلال اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسهيل وزيادة أعداد التأشيرات والعاملين المصريين إلى المملكة، وتوفير بيانات طالبي العمل إلكترونيا لشركات ومكاتب التوظيف المرخص لها في كلا البلدين».

وعن النزاعات القضائية القائمة بين بعض العمالة المصرية والكفلاء السعوديين، قال إن الاتفاقية نصت على تنظيم برامج تدريبية لتبادل الخبرات في مجال حل النزاعات العمالية، والاستفادة من الموارد البشرية المتاحة، وبصفة خاصة الكوادر الفنية والخبرات المتخصصة، وفقا لاحتياجات وإمكانيات الطرفين.

من جانبه، كشف عضو مجلس النواب ورئيس اتحادات عمال مصر جبالي المراغي أن الاتفاقية تحمل مفاجأة للعمالة المصرية الموجودة في المملكة، وهي قرب إعلان السعودية عن إلغاء نظام الكفيل بالنسبة للعمالة المصرية هناك واستحداث نظام تحت مسمى «الهوية» التي ستمنح للعامل المصري هناك لمدة 5 سنوات.

وأوضح أنه من المنتظر أن تعلن السعودية رسميا عن قرار إلغاء نظام الكفيل، وإنهاء النزاعات القضائية والمشكلات الخاصة بالمصريين بالسعودية، خاصة أزمات عدم حصولهم على رواتبهم ورد جميع مستحقات المصريين.

وفى سياق متصل، قال نائب رئيس اتحاد المصريين بالخارج في السعودية عادل حنفي إن الاتفاقية التي تم توقيعها تهدف إلى زيادة العمالة المصرية، واستقرار سوق العمل المصرية في السعودية، مع زيادة رواتب العمالة المصرية في السعودية، مضيفا أن المملكة تعتزم حاليا حل المشكلات العمالية المصرية وإنهاء وحل النزاعات القضائية.

الاستحواذ على «أطلال» لتنظيم العمالة

من جهة اخرى، أعلن عضو جمعية رجال الأعمال المصريين د.يسري الشرقاوي الاستحواذ على شركة «أطلال» لتنظيم العمالة بين مصر والسعودية.

وصرح الشرقاوي بالتوجه إلى تقديم نموذج عالمي في مجال خدمات التوظيف والتدريب والتأهيل وإلحاق العمالة المصرية بالخارج بشكل يحقق المصداقية ويضمن كل الحقوق للعمالة المصرية وأصحاب العمل بدول الخليج، وذلك في إطار التوجه العام لمصر شعبا وحكومة في دعم التنمية داخل السعودية.

شكرا للتعليق على الموضوع