أهالي المعتقلين السعوديين يطالبون الرئيس الأمريكي بإغلاق معتقل جوانتانامو

دعا الممثل القانوني لأهالي المعتقلين السعوديين في جوانتانامو المحامي كــاتـب فــهــد الشمري الرئيس الأمريكي باراك اوباما ،الذي سيقوم غدا الأربعاء بزيارة الى السعودية ، إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين في هذا المعتقل سيء السمعة، مؤكدا أن التاريخ لن يشفع لك اوباما إذا لم تنهي هذه المأساة الإنسانية.

وقال المحامي السعودي كاتب الشمري، في رسالة قام بتسليمها الى السفارة الأمريكية في الرياض، اليوم الثلاثاء إن “شعوب العالم مازالت تنتظر منك ايها الرئيس الامريكي الوفاء بوعدك الذي قطعته على نفسك عند تسلمك لمهامك كرئيس عام 2008 حيث قلت سأفعل ما بوسعي لإغلاق السجن الامريكي الحربي في خليج جوانتانامو بكوبا ، وأيضاً نذكرك بأنك وصفت معتقل جوانتانامو بأنه يتنافى مع القيم الأمريكية”.

وأكد الشمري أن “البشرية والتاريخ لن يشفعا لك إذا غادرت البيت الأبيض ولم تف بوعدك وتنهي هذه المأساة الإنسانية وخاصة أنك من رجال العدالة كرجل قانون ومحام قبل أن تصبح رئيساً”.

وأضاف الشمري “نحن على ثقة بأنه لابد أن تنتصر قيم الحرية والعدالة والمساواة واحترام حقوق الانسان والديمقراطية التي نادت بها الانسانية واتخذتها الولايات المتحدة شعاراً لها “، مؤكدًا أن “ثقتنا بأن ايمانك بتلك القيم والمثل سوف يساعدك في استخدام صلاحياتك التنفيذية بصفتك رئيس الولايات المتحدة الامريكية لاتخاذ القرار المنتظر بإغلاق معتقل جوانتانامو وإحالة جميع المعتقلين ومنهم السعوديين إلى محاكم مدنية عملاً بقرار المحكمة العليا الامريكية أو تسليمهم إلى بلدانهم للتحقيق معهم ومحاكمتهم”.

وقال: “لقد عايشت بصفتي ممثلاً قانونياً لأهالي عدد من المعتقلين السعوديين وعضواً في اللجنة الدولية للدفاع عن معتقلي جوانتانامو تاريخاً مأساوياً ومحطات غير إنسانية في تاريخ البشرية الحديث تمثلت في الاحتجاز التعسفي وغير القانوني وخارج اطار اية ضمانات لتحقيق العدالة واحترام حقوق الانسان لسنوات عديدة وفي ظل ممارسات لأبشع صور التعذيب الممنهج لمئات الاشخاص ، مما يجعل معتقل جوانتانامو وصمة عار على جبين الحرية التي ترفعها الولايات المتحدة الامريكية شعاراً”.

وقال الشمري في بداية رسالته إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما “بوافر الاحترام أكتب إليك هذه الرسالة ونحن ننتظر زيارتك الى المملكة العربية السعودية والشرق الاوسط متوقعين أن تحمل هذه الزيارة أخباراً مفرحة تتعلق بمعتقل جوانتانامو سيء الصيت”.

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي اعلن السبت الماضي أن المملكة استقبلت تسعة مواطنين يمنيين من الموقوفين بمعتقل جوانتانامو الأمريكية في كوبا منذ عدة سنوات.

الألمانية

شكرا للتعليق على الموضوع