العاهل السعودى يجتمع مع كيرى قبل محادثات فيينا بشأن سوريا

اجتمع العاهل السعودى سلمان بن عبد العزيز مع وزير الخارجية الأمريكي في مدينة جدة لبحث التطورات في سوريا قبيل اجتماع دولي بشأن الأزمة في فيينا يوم الثلاثاء.

وبحث الاثنان “أوجه التعاون بين البلدين ومستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها”، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

كما عقد كيري محادثات مع ولي العهد ووزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، شملت “مكافحة الإرهاب”.

وفي اجتماع مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بحث كيري قضايا إقليمية “على رأسها التطورات الأخيرة والمستجدات على الساحة السورية”، بحسب (واس).

وقال كيري في وقت سابق إنه يأمل أن تساعد المحادثات في السعودية على دعم الهدنة الهشة بين قوات الحكومة ومسلحي المعارضة في سوريا، وزيادة حجم المساعدات إلى المناطق المحاصرة في البلد.

وتأتي الولايات المتحدة والسعودية ضمن أبرز الدول الداعمة للمعارضة التي تسعى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، الذي يتلقى دعما من روسيا وإيران.

وبالرغم من هذا، يرى مراقبون أن الرياض تعتبر الدعم الأمريكي غير كاف وتخشى من احتمال تخلي واشنطن عن موقفهما المشترك الذي يقضي برحيل الأسد كجزء من أي اتفاق سياسي يتم التوصل إليه.

ويتوجه كيري إلى العاصمة النمساوية فيينا، حيث يشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في رئاسة اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا يوم الثلاثاء.

وتضم المجموعة جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى تركيا وإيران والصين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن هدف الاجتماع هو “ضمان إتاحة المساعدات الإنسانية في أنحاء البلد، والتعجيل بانتقال سياسي يتم التوصل إليه في سوريا”.

شكرا للتعليق على الموضوع