خامنئي يشن هجومًا حادًا على العائلة الحاكمة في السعودية ويصفها بـ”شجرة ملعونة”

قام المرشد الأعلى للجمهورية في إيران، علي خامنئي، اليوم الأربعاء، بشن هجومًا حادًا على العائلة الحاكمة في السعودية، مؤكدًا أنها لا تستحق إدارة الأماكن الإسلامية المقدسة بعد حادث التدافع الذي اودى بحياة نحو 2300 شخص السنة الماضية في مكة.

وقال خامنئي اثناء لقائه عائلات ضحايا تدافع منى حيث قتل 464 حاجًا إيرانيًا: “هذه الكارثة تبين مجددًا ان هذه الشجرة الخبيثة الملعونة لا تستحق إدارة شؤون الأراضي المقدسة”، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وقال خامنئي إنه إذا كان المسؤولون السعوديون “يقولون الحقيقة وهم غير مسؤولين عن كارثة منى فعليهم ان يوافقوا على لجنة إسلامية دولية لتقصي الحقائق للتحقيق وكشف حقيقة ما حدث”.

وأضاف: “ان السعوديين لم يقدموا الاعتذار للشعوب الإسلامية بسبب كارثة منى ولو لسانيا ما يدل على وقاحتهم وصلافتهم وان لم نقل ان هذه الحادثة كانت متعمدة فأنها تدل على سوء التدبير والادارة وبالتالي فأنها جنحة”.

وتابع: “علينا ان نعلم بان القوى الداعمة لآل سعود شريكة لهم في كارثة منى والاحداث المماثلة، فالأيادي الأمريكية ملطخة بدماء شهداء منى. ان آل سعود يرتكبون هذا الذنب العظيم باسناد من أمريكا ولا يقدمون الاعتذار كما ان الأمريكان شركاء لال سعود في جرائمهم التي يرتكبونها في العراق واليمن والبحرين وسوريا”، وفق ما نشر على موقعه.

وأكد ان “الدعم الأمريكي لآل سعود هو الذي ادى الى ان يرتكب هؤلاء الوقحون مثل هذه الخيانة ويطعنوا الأمة الإسلامية من الخلف”.

ولأول مرة منذ ثلاثين سنة لا يشارك الايرانيون في اداء فريضة الحج لعدم توصل الجانبين في مايو الى الاتفاق على تدابير السلامة والاجراءات اللوجستية.

شكرا للتعليق على الموضوع