ناصر اللحام يكتب :هل يفرض الأشقاء العرب على ” أبو مازن” الغاء الانتخابات ؟

ان تشكيل رباعية عربية يعني تشكيل كابينيت عربي يمثّل عواصم القرار العربي الحديث ( السعودية – مصر – الاردن – الامارات ) وهما دولتان غنيتان ودولتان حدوديتان مع فلسطين . وبالنسبة لتل أبيب فان الدولة العربية الحدودية مع فلسطين اهم بألف مرة من الدولة العربية الغنية . ولا داعي لنشرح لماذا تم استبعاد لبنان وسوريا من الرباعية ، فهما دولتان غارقتان في الصراع وغارقتان في الرفض السياسي أيضا .

تدخل الرباعية العربية كان مفاجئا للجمهور الفلسطينيي ، ولم أسمع اي قائد او مسؤول او حزب في فلسطين يتوقع هذا التشكيل السياسي الاقتصادي . كما لم تكتب الصحافة العربية عن هذه الرباعية من قبل ، ما يعني اننا مثل غيرنا من الشعوب العربية نشعر بالفضول والتعجّب مما قد تفعله وما لن تفعله هذه الرباعية ” المباغتة ” .

وحتى نقطع الشك باليقين . فاننا لا نستطيع القول ان الرباعية العربية تضم الدول التي تريد التطبيع مع اسرائيل ، لان هناك دول عربية أخرى ، أغنى بكثير ، و مستميتة اكثر على التطبيع مع اسرائيل ولكنها ليست عضوا في هذه الرباعية . ولكن ما يجمع هذه الدول الاربع هو انها تقف وتصطف مع منظمة التحرير ضد الاخوان المسلمين من جهة ، وانها ترغب في ايجاد أي حل سياسي للصراع العربي الاسرائيلي من جهة ثانية ، وانها مقبولة من رام الله ثالثا .

ومن وجهة نظر الرباعية العربية ان الفلسطينيين متناحرين وضائعين ومتقاتلين ، وانهم باتوا يشكّلون خطرا على أنفسهم وعلى قضيتهم وعلى القضايا العربية الاخرى ، ولذلك تسمح هذه الدول لنفسها أن تكون منذ الان ” وصاية عربية ” على القضية الفلسطينية وعلى منظمة التحرير الفلسطينية . وهو أمر كان يمكن أن يكون مقبولا من الرئيس عباس لولا ان الامور أخذت منحى اخر وانفجرت اعلاميا وكأنها رباعية لا هم لها سوى اعادة دحلان الى رام الله ، ما خلط الحابل بالنابل ، وخلط الاصفر بالباذنجاني .

ملخص اهداف الرباعية العربية يمكن عرضه على النحو التالي :

– اعلان فوري بتجميد الانتخابات البلدية الى حين استعادة وحدة حركة فتح عام 2016 , واعادة المفصولين من الحركة الى رام الله .

– دعوة حماس وباقي الفصائل الى القاهرة نهاية هذا العام لاستعادة الوحدة الوطنية وفرض سلاح واحد وشرعية واحدة في غزة .

– اعادة تشكيل وتفعيل منظمة التحرير عام بداية 2017 باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني .

انتخابات برلمانية ورئاسية صيف 2017 لتجديد الشرعيات واعادة تنشيطها .

والاهم من هذه الامور هو الارضية السياسية للرباعية العربية ، وهي المبادرة العربية للسلام من جهة ، وحق الرباعية في استخدام خطوات ضاغطة على الفلسطينيين لتحقيق ذلك ، لكن وللأسف لم يذكر المشروع أية توضيحات لقيام الرباعية العربية بضغوطات على اسرائيل في حال رفضت المبادرة العربية .

مشروع الرباعية العربية . فيه ايجابيات كبيرة للشعب الفلسطيني ، ولكنه فيه أيضا ثغرات سياسية وامنية كبيرة ، فهو لم يعرض للتشاور والتفكّر على طاولة الفصائل و القوى والشخصيات الاعتبارية الفاعلة ، كما أنه مصحوب باداء اعلامي ركيك ارتجالي وضعيف ومرتبك من جانب بعض الدول ، يصل الى حد التطاول والشتم جزافا ، وهو امر لا تقبله الارض المحتلة .

وحتى لو اردنا تأجيل أو الغاء الانتخابات البلدية فهذا يجب ان يكون بالتفاهم والتوافق بين منظمة التحرر وحماس وليس بشكل ردئ . ومن الأجدر الكف عن هذه الاساليب والعودة الى البحث الهادئ والمحترم لانجاح الافكار .

فالاشجار لا تنمو على الكتب .

شكرا للتعليق على الموضوع